صفحة جزء
[ ص: 304 ] ( باب صدقة الخلطاء )

حديث أنس ، وابن عمر ، وغيرهما : { لا يفرق بين مجتمع ، ولا يجمع بين مفترق }. تقدما . وقوله : وغيرهما ، أراد به حديث عمرو بن حزم ، وهو في حديثه الطويل وحديث سعد الآتي إن صح .

820 - ( 1 ) - حديث سعد بن أبي وقاص : { لا يجمع بين مفرق ، ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، والخليطان ما اجتمعا في الحوض ، والفحل ، والراعي }. وفي رواية : " الرعي " بدل " الراعي " . الدارقطني والبيهقي من رواية ابن لهيعة ، عن يحيى بن سعيد ، عن السائب بن يزيد : صحبت سعد بن أبي وقاص وسمعته ذات يوم يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يفرق . . . " فذكره ، قال البيهقي : أجمع أصحاب الحديث على ضعف ابن لهيعة وترك الاحتجاج بما ينفرد به . وقال ابن أبي حاتم في العلل : سألت أبي عنه ، فقال : هذا حديث باطل ، ولا أعلم أحدا رواه غير ابن لهيعة ، قلت : وقد بين الخطيب في المدرج سبب وهم ابن لهيعة فيه ، فذكر عن أبي عبيد القاسم بن سلام ، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار ، قال : لم يسمع ابن لهيعة من يحيى بن سعيد شيئا ; إنما كان يرويه من كتابه .

وروي عن سعيد بن أبي مريم أيضا أنه قال : لم يسمع ابن لهيعة من يحيى شيئا ولكن كتب إليه ، فكان كتب إليه يحيى هذا الحديث - يعني حديث السائب بن يزيد - صحبت سعد بن أبي وقاص كذا سنة ، فلم أسمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا واحدا ، وكتب يحيى بن سعيد بعده : { لا يفرق بين مجتمع ، ولا يجمع بين متفرق }. فظن ابن لهيعة أنه من حديث سعد وإنما هذا كلام مبتدأ من المسائل التي كتب بها إليه ، وقال ابن معين : هذا الحديث باطل ، وإنما هو من قول يحيى بن سعيد ، هكذا حدث به الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد من قوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية