صفحة جزء
968 - ( 5 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة } - الحديث متفق عليه بلفظه .

[ ص: 436 ] حديث طاوس : قال : لم يوقت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات عرق ، لم يكن حينئذ أهل المشرق - يعني مسلمين - الشافعي مسلم ، عن ابن جريج ، عن عمرو .

عن ابن طاوس ، عن أبيه قال : لم يوقت النبي صلى الله عليه وسلم ذات عرق ، ولم يكن أهل مشرق حينئذ ، قال ابن جريج ، فراجعت عطاء فقال : كذلك سمعنا أنه وقت ذات عرق لأهل المشرق ، ورواه البيهقي وقال : وصله حجاج بن أرطاة ، عن عطاء ، عن ابن عباس ولا يصح .

970 - ( 7 ) - حديث ابن عمر : { لما فتح هذان المصران أتوا عمر ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد قرنا وهو جور عن طريقنا ، وإنا إن أردناه يشق علينا ، قال : فانظروا حذوها من طريقكم ، فحد لهم ذات عرق } البخاري في صحيحه بهذا ، قال البيهقي : يمكن أن يكون عمر لم يبلغه توقيت النبي صلى الله عليه وسلم .

971 - ( 8 ) - حديث عائشة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المشرق ذات عرق } أبو داود والنسائي من رواية القاسم عنها بلفظ : " العراق " بدل " المشرق " . تفرد به المعافى بن عمران ، عن أملح عنه ، والمعافى ثقة .

وفي الباب عن جابر رواه مسلم لكنه لم يصرح برفعه ، وعن الحارث بن عمرو السهمي رواه أبو داود ، وعن أنس رواه الطحاوي في أحكام القرآن ، وعن . [ ص: 437 ] ابن عباس رواه ابن عبد البر في تمهيده ، وعن عبد الله بن عمرو رواه أحمد وفيه حجاج بن أرطاة ، وهذه الطرق تعضد مرسل عطاء الذي تقدم ؟

972 - ( 9 ) - حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المشرق العقيق } ، أحمد وأبو داود والترمذي من طريق يزيد بن أبي زياد ، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عنه ، قال الترمذي : حسن ، قال النووي : ليس كما قال ، ويزيد ضعيف باتفاق المحدثين ، قلت في نقل الاتفاق نظر ، ويعرف ذلك من ترجمته . وله علة أخرى قال مسلم في الكنى : لا يعلم له سماع من جده ، يعني محمد بن علي .

( تنبيه ) :

العقيق واد يدفق ماؤه في غوري تهامة قال الأزهري هو حذاء ذات عرق .

التالي السابق


الخدمات العلمية