صفحة جزء
[ ص: 555 ] آثار الباب ) . ( * * * ) حديث ابن عباس : " لا حصر إلا حصر العدو " . الشافعي بإسناد صحيح وتقدم .

( * * * ) حديث : " سليمان بن يسار أن أبا أيوب خرج حاجا ، حتى إذا كان بالنازية من طريق مكة ضلت راحلته ، فقدم على عمر يوم النحر فذكر ذلك له ، فقال : اصنع كما تصنع يوم النحر " . - الحديث - مالك ، والشافعي ، والبيهقي ورجال إسناده ثقات ، لكن صورته منقطع ; لأن سليمان وإن أدرك أبا أيوب ، لكنه لم يدرك زمن القصة ، ولم ينقل أن أبا أيوب أخبره بها لكنه على مذهب ابن عبد البر موصول .

( تنبيه ) :

النازية بنون وزاي موضع بئر الروحاء والصفراء ولهذا الأثر عن عمر طرق أخرى ، منها ما رواه أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود سألت عمر عمن فاته الحج ؟ قال : " يهل بعمرة ، وعليه الحج من قابل " قال : ثم أتيت زيد بن ثابت فقال مثله . أخرجه البيهقي ، وأخرج أيضا من طريق أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة قال : سمعت عمر وجاءه رجل في أوسط أيام التشريق وقد فاته الحج ، فقال عمر : طف بالبيت وبين الصفا والمروة وعليك الحج من قابل .

( * * * ) حديث عمر : " أنه أمر الذين فاتهم الحج بالقضاء من قابل " ، وقال : { فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم } مالك من [ ص: 556 ] حديث سليمان بن يسار أن هبار بن الأسود جاء يوم النحر وعمر بن الخطاب ينحر هديه ، فقال : يا أمير المؤمنين أخطأنا العدة - الحديث - وصورته منقطع ، لكن رواه إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن سليمان بن يسار ، عن هبار بن الأسود أنه حدثه فذكره موصولا ، أخرجه البيهقي .

وروى البيهقي عن الأسود بن يزيد قال : سألت عمر فذكره كما تقدم ، قال : وقال الشافعي : الحديث المتصل عن عمر يوافق حديثنا ويزيد حديثنا عليه الهدي ، والذي يزيد في الحديث أولى بالحفظ من الذي لم يأت بالزيادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية