صفحة جزء
103 - ( 7 ) - حديث : { أن رجلا توضأ وترك لمعة في عقبه ، فلما كان بعد ذلك أمره النبي صلى الله عليه وسلم بغسل ذلك الموضع ، ولم يأمره بالاستئناف }. الدارقطني من حديث سالم ، عن ابن عمر ، عن أبي بكر وعمر ، قالا : { جاء رجل . وقد توضأ ، وبقي على ظهر قدميه مثل ظفر إبهامه . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ارجع فأتم وضوءك ففعل }. ورواه الطبراني في الأوسط من هذا الوجه ، لكن لم يذكر عمر ، وقال : تفرد به المغيرة بن سقلاب ، عن الوازع بن نافع ، [ ص: 166 ] وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : هذا باطل ، والوازع ضعيف . وذكره العقيلي في الضعفاء في ترجمة المغيرة ، فقال : لا يتابعه عليه إلا مثله . وقوله : { أتم وضوءك }دال على عدم أمره بالاستئناف ، لكن اللفظ الذي ذكره الرافعي أصرح ، نبه عليه ابن دقيق العيد ، وفي الأوسط من حديث ابن مسعود : { أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يغتسل من الجنابة فيخطئ بعض جسده الماء ؟ قال : ليغسل ذلك المكان ثم ليصل }وفي إسناده عاصم بن عبد العزيز الأشجعي ، تفرد به .

( فائدة ) : روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعادة الوضوء ، قال ابن أبي حاتم في العلل : حدثنا أبي ثنا قراد أبو نوح ، ثنا شعبة ، حدثنا إسماعيل بن مسلم هو العبدي ، حدثنا أبو المتوكل قال : { توضأ عمر ، وبقي على ظهر رجله لمعة لم يصبها الماء ، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء }. أعله بالإرسال ، وأصله في صحيح مسلم ، من حديث جابر ، عن عمر ، وأبهم المتوضئ ، ولفظه : فقال : { ارجع فأحسن وضوءك }وقال البزار : لا نعلم أحدا أسنده عن عمر ; إلا من هذا الوجه ، وقال أبو الفضل الهروي : إنما يعرف هذا من حديث ابن لهيعة ، ورفعه خطأ ، فقد رواه الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، عن عمر موقوفا ، وكذا رواه هشيم ، عن عبد الملك ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن عمر نحوه ، في قصة موقوفة .

وفي الباب عن أنس : { أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد توضأ وترك على قدميه مثل الظفر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ارجع فأحسن وضوءك }رواه أحمد وأبو داود [ ص: 167 ] وابن ماجه وابن خزيمة والدارقطني وقال : تفرد به جرير بن حازم ، عن قتادة وهو ثقة ، ورواه أبو داود من طريق خالد بن معدان ، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، قال البيهقي : هو مرسل . وكذا قال ابن القطان . وفيه بحث ، وقد قال الأثرم : قلت لأحمد : هذا إسناد جيد ؟ قال : نعم . قال : فقلت له ، إذا قال رجل من التابعين : حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، لم يسمه ، فالحديث صحيح ؟ قال : نعم . وأعله المنذري بأن فيه بقية وقال عن بحير وهو مدلس لكن في المسند والمستدرك تصريح بقية بالتحديث ، وفيه : عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأجمل النووي القول في هذا ، فقال في شرح المهذب : هو حديث ضعيف الإسناد ، وفي هذا الإطلاق نظر لهذه الطرق ؟ .

التالي السابق


الخدمات العلمية