صفحة جزء
[ ص: 1235 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في العرض والحساب يوم القيامة

2189 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا عبيد الله بن محمد العبشي قال : نا حماد بن سلمة ، عن الجريري ، عن أبي نضرة ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( نحن آخر الأمم وأول من يحاسب ، ويقال : أين الأمة الأمية ونبيها ؟ فنحن الأولون الآخرون ) .

2190 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا عمرو بن علي قال : نا ابن أبي عدي ، عن أبي يونس القشيري ، عن ابن أبي مليكة عن \ح\ :

2191 - ونا مهدي بن محمد النيسابوري قال : نا عبد الله بن محمد بن الحسن قال : نا عبد الرحمن بن بشر قال : نا يحيى بن سعيد ، عن أبي يونس القشيري قال : نا ابن أبي مليكة ، عن القاسم ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ليس أحد يحاسب إلا هلك ( فقلت : يا رسول الله ، الله يقول : ( حسابا يسيرا ) قال : ذاك العرض ، ولكن من نوقش الحساب هلك ) .

أخرجه البخاري ومسلم .

[ ص: 1236 ] 2192 - أنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : أنا مكرم بن أحمد قال : نا القاسم بن العباس التستري قال : نا مسدد قال : نا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن عبد الله بن أبي مليكة قال : قالت عائشة : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من حوسب عذب ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، فأين قوله : ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا ) ؟ قال : يا عائشة ، ذاك العرض ، ولكن من نوقش الحساب هلك ) .

2193 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا أبو بكر محمد بن حمدون بن خالد بن حمدون ببالس قال : نا إسحاق بن خالد بن يزيد البالسي قال : نا حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول : أخبرتني أم مبشر أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند حفصة :

( لا يدخل النار إن شاء الله أحد من أصحاب الشجرة الذين بايعوا تحتها ، قالت : بلى فانتهرها ، قالت حفصة : ( وإن منكم إلا واردها ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا ) .

[ ص: 1237 ] أخرجه مسلم .

2194 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا محمد بن جعفر بن ملاس قال : نا موسى بن عامر قال نا الوليد بن مسلم قال : نا شيبان وغيره ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز قال :

جاء رجل إلى ابن عمر ، فقال : يا ابن عمر ، كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر في النجوى ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( يدنو المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه ، فيقول : هل تعرف ؟ فيقول : أعرف رب ، ثم يقول : هل تعرف ؟ فيقول : أعرف رب ، ثم يقول : هل تعرف ؟ فيقول : أعرف رب ، فيبلغ من ذلك ما شاء الله ، فيقول الله : إني قد سترتها عليك في الدنيا ، وإني أسترها عليك اليوم قال : وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رءوس الأشهاد : هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ، ألا لعنة الله على الظالمين ) .

أخرجاه جميعا من حديث قتادة واستشهد به البخاري من حديث شيبان .

2195 - أنا محمد بن علي الساوي ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا أبو سعيد الأشج قال : نا وكيع : \ح\ :

2196 - وأنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أنا محمد بن مخلد قال : نا إسحاق بن إبراهيم البغوي قال : نا وكيع ، عن الأعمش ، عن خيثمة بن عبد الرحمن ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ، ليس بينه وبينه [ ص: 1238 ] ترجمان ، ينظر عن أيمن منه - يعني عن يمينه - فلا يرى إلا شيئا قدمه ، وينظر عن أشأم منه - يعني عن شماله - فلا يرى إلا شيئا قدمه ، وينظر أمامه فتستقبله النار ، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة فليفعل ) .

أخرجه البخاري ، ومسلم .

2197 - أنا محمد بن علي بن محمد الساوي ، وعلي بن محمد بن عمر ، قالا : أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري قال : نا سفيان بن عيينة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم :

( قالوا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة ؟ قالوا : لا قال : هل تضارون في رؤية القمر في ليلة البدر ليس في سحابة ؟ قالوا : لا قال : فوالذي نفس محمد بيده ، لا تضارون في رؤية ربكم كما لا تضارون في رؤية أحدهما .

قال : ( يلقى العبد ربه يوم القيامة فيقول : أي فل ألم أكرمك وأسودك وأزوجك ، وأسخر لك الخيل والإبل ، وأذرك ترأس وتربع فظننت أنك ملاقي ؟ فيقول : لا ، فيقول : فإني أنساك كما نسيتني .

ثم يقول للآخر : أي فل ألم أكرمك وأسودك وأزوجك ، وأسخر لك الخيل والإبل ، وأذرك ترأس وتربع فظننت أنك ملاقي ؟ فيقول : لا ، فيقول : أنساك كما نسيتني .

ثم يقول الثالث : آمنت بك وبكتابك وبرسولك ، وصمت [ ص: 1239 ] وتصدقت وصليت ، ويثني بخير ما استطاع ، فيقول له : فهاهنا إذا فيقول : الآن نبعث عليك شاهدا قال : فينظر في نفسه : من هذا الذي يشهد علي ؟ قال : فيختم على فيه ، فيقال لفخذه : انطقي ، فينطق فخذه ولحمه وعظامه بعمله بما كان وذلك ليعذر من نفسه ، وذلك المنافق الذي يسخط الله ويغضب عليه .

وينادي مناد : ألا تتبع كل أمة ما كانت تعبد ، فالشياطين والصلب يتبعهم أولياؤهم ، وتبقى آية المؤمنين ثلاثا ، فيقول ربنا عز وجل على ما هؤلاء ، فيقولون : هؤلاء عباد الله المؤمنون ، آمنا بالله لم نشرك به شيئا ، فهذا مقامنا حتى يأتينا ربنا ، فننطلق حتى نأتي الجسر وعليه كلاليب من نار تخطف الناس ، فعند ذلك حلت الشفاعة لي ، اللهم سلم سلم ، أي اللهم سلم سلم ، فإذا جاوز الجسر ، فكل من أنفق زوجا مما ملك من المال في سبيل الله فكل خزنة الجنة يدعوه : يا عبد الله يا مسلم هذا خير فتعال قال : فقال أبو بكر : يا رسول الله ، ذلك العبد لأتوا عليه يدع بابا ويلج من آخر ؟ قال : فضرب بيده على منكبه فقال : والذي نفسمحمد بيده إني لأرجو أن تكون منهم
) .

أخرجه مسلم .

2198 - أنا الحسن بن عثمان ، أنا إسماعيل بن محمد قال : نا عباس بن محمد الدوري قال : نا يونس بن محمد ، عن غالب القطان قال :

[ ص: 1240 ] ( سأل رجل الحسن عن سوء الحساب ، ما سوء الحساب يا أبا سعيد ؟ قال : سوء الحساب أن يؤاخذ العبد بخطاياه ولا يغفر له منها ذنب ) .

2199 - وأنا علي ، أنا إسماعيل ، نا عباس قال : نا يونس بن محمد ، عن سعيد بن زيد ، عن أبي حمزة ، عن إبراهيم قال :

( سوء الحساب أن يؤاخذ العبد بذنوبه كلها ، ولا يترك له منها شيء ) .

2200 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان ، نا حنبل ، قلت لأبي عبد الله : ( يكلم الله عز وجل عبده يوم القيامة ؟ قال : نعم فمن يقضي بين الخلق إلا الله ، يكلمه الله عنده ويسأله عز وجل ، والله عز وجل متكلم لم يزل يأمر بما يشاء ويحكم ، وليس لله عدل ولا مثل ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية