صفحة جزء
[ ص: 1296 ] سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في طاعة الأئمة والأمراء ومنع الخروج عليهم

2289 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا عمرو بن علي قال : نا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، \ح\ :

2289 م - وأنا عبيد الله بن أحمد ، وعبيد الله بن محمد بن جعفر قالا : نا الحسين بن إسماعيل قال : نا زيد بن أخزم قال : نا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن زياد بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني " لفظهما سواء أخرجه مسلم من حديث ابن جريج ، والبخاري ومسلم من حديث يونس ، عن الزهري .

2290 - وأنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال : نا أبو هيثم بن عبد الصمد قال : نا أبو مصعب ، عن مالك \ح\ :

2291 - وأنا جعفر بن عبيد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : حدثني الربيع بن سليمان قال : نا عبد الله بن وهب قال : أخبرنا مالك ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري قال : أخبرني عبادة بن الوليد بن عبادة ، عن أبيه ، عن جده قال : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر [ ص: 1297 ] والمنشط والمكره ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، وأن نقول أو نقوم بالحق حيث ما كنا لا نخاف لومة لائم " . أخرجه البخاري من حديث مالك ، ومسلم من حديث عبادة .

2292 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال : نا أحمد بن خالد الجزوري قال : نا محدم بن يحيى الذهلي قال : نا قتيبة قال : نا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليك بالسمع والطاعة ، في منشطك ومكرهك ويسرك " ، وزاد بعضهم : " وعسرك وأثرة عليك " أخرجه مسلم عن قتيبة .

2293 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا عبد الرحمن بن مهدي قال : نا شعبة ، عن يحيى بن حصين قال : سمعت جدتي ، تحدث أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما وهو يقول :

" إن استعمل عليكم عبد حبشي يقودكم بكتاب الله ، فاسمعوا له وأطيعوا " أخرجه مسلم .

2294 - أنا أحمد ، أنا علي بن عبد الله قال : نا أحمد بن سنان قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا ورقاء ، عن أبي إسحاق ، عن يحيى بن [ ص: 1298 ] حصين ، عن أم حصين قالت : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس ، فقال : " يا أيها الناس اسمعوا وأطيعوا ، ولو أمر عليكم عبد حبشي ، فاسمعوا له ما أقام فيكم كتاب الله " .

2295 - أنا أحمد بن عمر ، أنا عمر بن أحمد بن علي قال : نا محمد بن الوليد قال : نا محمد بن جعفر قال : نا شعبة قال : سمعت أبا التياح قال : سمعت أنسا يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر : " اسمع وأطع ، ولو لحبشي كأن رأسه زبيبة " أخرجه مسلم .

2296 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : نا أحمد بن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري قال : نا الحسن بن عرفة قال : نا إسماعيل بن عياش قال : نا بحير بن سعد \ح\ :

2297 - وأنا محمد بن أحمد الطوسي قال : نا محمد بن يعقوب قال : نا أبو عتبة قال : نا بقية ، عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي ، عن العرباض بن سارية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعظهم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ، ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب ، فقال رجل : يا رسول الله هذه موعظة مودع ، فبم تعهد إلينا ؟ قال : " أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن كان عبدا حبشيا ؛ فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، وإياكم [ ص: 1299 ] ومحدثات الأمور ، فإنها ضلالة ، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين عضوا عليها بالنواجذ " واللفظ لحديث بقية .

2298 - أنا عمر بن زكار ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا علي بن مسلم قال : نا ابن أبي فديك قال : حدثني عبد الله بن محمد بن عروة ، عن هشام بن عروة ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سيأتيكم بعدي ولاة ، فيليكم البر منهم ببره ، ويليكم الفاجر بفجوره ، واسمعوا لهم وأطيعوا في كل ما وافق الحق ، وصلوا وراءهم ، فإن أحسنوا فلهم ، وإن أساءوا فلكم وعليهم " .

2299 - أنا محمد بن علي بن عبد الله قال : نا أحمد بن عمرو قال : نا يونس بن عبد الأعلى قال : نا ابن وهب قال : نا معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن مكحول ، عن أبي هريرة

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الجهاد واجب مع كل أمير برا كان أو فاجرا ، والصلاة واجبة على كل مسلم برا كان أو فاجرا ، وإن عمل الكبائر " .

[ ص: 1300 ] 2300 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا يوسف بن موسى \ح\ :

2300 م - وأنا عبد العزيز بن محمد ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا يوسف بن موسى قال : نا مسلم بن إبراهيم الأزدي قال : نا الحارث بن نبهان الجرمي قال : نا عتبة بن يقظان ، عن أبي سعيد ، عن مكحول ، عن واثلة بن الأسقع :

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تكفروا أهل ملتكم وإن عملوا الكبائر ، وصلوا خلف كل إمام ، وصلوا على كل ميت ، وجاهدوا مع كل أمير " وفي حديث يحيى : أبو سعيد والصواب أبو سعد .

2301 - أنا كوهي بن الحسن قال : نا أبو حامد الحضرمي قال : نا علي بن الحسن الدقاق قال : نا معاوية ، عن جعفر بن برقان ، عن ابن أبي نشبة ، عن أنس قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من أصل الإسلام : الكف عمن قال لا إله إلا الله ، لا يكفر بذنب ، ولا نخرجه من الإسلام بعمل ، والإيمان ماض [ ص: 1301 ] منه يعني أنه إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال ، والإيمان بالأقدار كلها " .

2302 - أنا محمد بن أحمد الطوسي قال : نا محمد بن يعقوب قال : نا العباس بن الوليد قال : نا عقبة قال : أخبرني الأوزاعي ، حدثني جنادة قال :

قال لي عبادة بن الصامت : " عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك ، ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ، ولا تنازع الأمر أهله إلا أن يأمروك بمعصية الله بواحا " يعني خالصا .

2303 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا محمد بن عبد الله بن محمد البغوي قال : نا داود بن رشيد قال : نا الوليد ، عن ابن ثوبان ، عن حسان بن عطية ، عن نافع :

أن ابن عمر ، كان يصلي مع ابن الزبير إذا أصاب الوقت ، ومرة مع الحجاج إذا أصاب الوقت ، وأن ابن الزبير قال : " أمني أنت ؟ قال : " لا منك ، ولا عليك " ، وأن الحجاج قال : أمني أنت ؟ قال : " لا منك ، ولا عليك .

2304 - أنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال : نا أحمد بن عبد الله بن الوكيل قال : نا عمر بن شبة قال : نا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن مهران قال : حدثني أبو المثنى قال :

كنا مع عبد الله بن الزبير ، والحجاج محاصره ، فكان عبد الله بن عمر يصلي مع ابن الزبير ، فإذا فاتته مع ابن الزبير فسمع مؤذن الحجاج ، يصلي مع الحجاج ، فقيل له : أتصلي مع ابن الزبير ، ومع الحجاج ؟ فقال : " إذا دعونا إلى الله عز وجل أجبنا ، وإذا دعونا إلى الشيطان تركناهم " .

[ ص: 1302 ] 2305 - أنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، أنا محمد بن جعفر قال : نا عيسى بن مطر قال : نا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد :

أن أبا أيوب غزا مع يزيد بن معاوية في البحر .

2306 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا أحمد بن سعيد قال : نا محمد بن يحيى قال : نا عبد الرزاق قال : أنا معمر ، عن الزهري ، عن محمود بن الربيع ، أن أبا أيوب كان يغزو مع يزيد بن معاوية .

2307 - أنا محمد بن الحسن الهاشمي قال : نا عبد الملك بن أحمد بن عبد الرحمن قال : نا حفص بن عمرو قال : نا يحيى بن سعيد ، عن عثمان بن الأسود قال : سمعت عطاء ، يقول : " صل على كل من وضع على هذا الباب ممن يستقبل قبلتك قال : فذكرت له أناسا ، فقال لهم شيئا ، فقال : صل على كل من صلى إلى القبلة منهم " .

2308 - أخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم قال أنا إسماعيل بن محمد قال : نا أحمد بن منصور قال : نا عبد الرزاق قال أنا معمر عن أيوب عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن أبي بكرة قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إذا تواجه المسلمان بسيفيهما ، فقتل أحدهما صاحبه فالقاتل والمقتول في النار ، فقالوا يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال : إنه كان يريد قتل أخيه " أخرجه مسلم من هذا الطريق ، والبخاري من حديث حماد بن زيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية