صفحة جزء
[ ص: 1347 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل أبي بكر الصديق رضوان الله عليه

2404 - أنا عبيد الله بن أحمد قال : أنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد قال : نا يونس بن عبد الأعلى قال : نا عبد الله بن وهب قال : أخبرني مالك بن أنس ، عن أبي النضر سالم ، عن عبيد بن حنين قال يونس : أحسبه عن أبي سعيد \ح\ :

2405 - قال : ونا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : نا عبد الله بن وهب قال : أخبرني مالك ، عن أبي النضر ، عن عبيد بن حنين ، عن أبي سعيد [ ص: 1348 ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر . \ح\ :

2406 - وأنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا أبو القاسم جعفر بن محمد بن عبد العزيز الجروي بتنيس قال : نا محمد بن إسماعيل البخاري سنة ثمان وأربعين ومائتين قال : نا إسماعيل بن أبي أويس قال : نا مالك ، عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله ، عن عبيد بن حنين ، عن أبي سعيد الخدري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فقال : " إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر . زاد ابن وهب " خليلا " ، ولكن أخوة الإسلام " . وفي حديث البخاري : " إلا خلة الإسلام ، ألا لا يبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر "

أخرجه البخاري ومسلم .

2407 - أنا أحمد بن عبد الله ، نا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، نا أحمد بن سنان \ح\ :

2408 - وأنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا وهب بن جرير قال : سمعت أبي قال : سمعت يعلى يحدث ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عاصبا رأسه بخرقة في مرضه الذي مات فيه ، فقعد على المنبر ، فحمد الله ، وأثنى عليه ، ثم قال : " ليس من الناس أحد أمن علي بنفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة ، لو كنت متخذا من [ ص: 1349 ] الناس خليلا ، لاتخذت أبا بكر ، ولكن خلة الإسلام أفضل ، سدوا عني كل خوخة في المسجد غير خوخة أبي بكر "

أخرجه البخاري .

2409 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا يوسف بن موسى قال : نا جرير ، عن مغيرة ، عن واصل ، عن عبد الله بن أبي الهذيل ، عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :

" لو كنت متخذا أحدا من أهل الأرض خليلا لاتخذت أبا بكر بن أبي قحافة خليلا ، ولكن صاحبكم خليل الله " أخرجه مسلم .

2410 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا عمرو بن علي قال : نا أبو عاصم ، نا ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة : كتب ابن الزبير إلى أهل البصرة أن الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كنت متخذا خليلا لاتخذته خليلا " ، قضى بأن الجد أب : أبو بكر .

وفي الباب عن جندب ، وكعب بن مالك .

2411 - أنا عيسى بن علي قال : أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : نا محمد بن حسان السمتي قال : نا أبو معاوية : \ح\ :

2412 - وأنا أحمد بن الفرج قال : نا عبد الله بن محمد بن أبي [ ص: 1350 ] سعيد البزار قال : نا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر " . قال : فبكى أبو بكر ، وقال : يا رسول الله إنما أنا ومالي لك وفي حديث ابن حسان : " إلا لك " .

2413 - أنا عبد الرحمن بن عمر قال : نا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : نا يعقوب بن شيبة قال : نا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من أنفق زوجا أو زوجين من ماله " ، أراه قال : " في سبيل الله ، دعته خزنة الجنة : يا مسلم هذا بر هلم إليه " . قال أبو بكر : هذا رجل لا تودى عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما نفعني مال قط إلا مال أبي بكر " . فبكى أبو بكر ، ثم قال : وهل نفعني الله إلا بك ؟ وهل نفعني الله إلا بك ؟ .

2414 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا يحيى بن ربيع المكي قال : نا عبد الملك بن إبراهيم الجدي : \ح\ :

[ ص: 1351 ] 2415 - وأنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أنا أحمد بن عيسى بن المسكين البلدي قال : نا إسحاق بن زريق بن سليمان الرسعني قال : نا عبد الملك بن إبراهيم الجدي قال : أنا محمد بن محمد الطائفي قال : حدثني القاسم بن عبد الواحد بن أيمن قال : حدثني عمر بن عبد الله بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة قالت : فخرت لمال أبي في الجاهلية ، وكان ألف ألف أوقية ، قالت : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " سليني يا عائشة ، فإني كنت لك كأبي زرع " .

2416 - وأنا عبد الرحمن بن عمر قال : أنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : حدثني جدي يعقوب قال : نا أحمد بن شبويه المروزي قال : نا سليمان بن صالح قال : قرأت على عبد الله بن المبارك ، عن فليح بن سليمان ، عن عمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير ، عن أبيه قال : كان مال أبي بكر قد بلغ الغاية ألف أوقية فضة ، لم يزد عليها مال قرشي قط ، ثم أنفق ذلك كله في الله فقال فليح : أخبرت أن الغاية في الجاهلية غاية الغنى ألف أوقية فضة ، وفي الأنصار جذاذ ألف وسق بالصاع الأول ، والوسق ستون صاعا ، وفي ضاحية حمل بعير .

2417 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : نا محمد بن يحيى الذهلي قال : نا مطرف بن عبد الله قال : نا مالك ، عن ابن شهاب \ح\ :

2418 - وأنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن [ ص: 1352 ] جعفر بن هشام بن ملاس بدمشق قال : نا موسى بن عامر قال : نا الوليد قال : نا مالك ، وعروة ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" للجنة ثمانية أبواب ، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة " . قال أبو بكر : ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة ، وهل يدعى أحد منها كلها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم ، وأرجو أن تكون منهم " .

أخرجه البخاري ومسلم .

2419 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا وهب بن بقية الواسطي قال : نا خالد بن عبد الله ، عن خالد الحذاء ، عن أبي عثمان قال : حدثني عمرو بن العاص ، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أي الناس أحب إليك ؟ قال : " عائشة " . قلت : من الرجال . قال : " أبوها " . قلت : ثم من ؟ قال : " ثم عمر " أخرجه البخاري ومسلم .

2420 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا علي بن سعيد بن مسروق الكندي قال : نا علي بن مسهر ، عن إسماعيل ، عن قيس ، عن عمرو بن العاص :

[ ص: 1353 ] قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ فقال : " عائشة " قال : إني لست أعني النساء ، أنا أعني الرجال ، فقال : " أبو بكر " أو " أبوها " .

2421 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا عمرو بن علي قال : نا سهل بن حماد قال : نا المختار بن نافع التميمي قال : نا أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي \ح\ :

2422 - وأنا أحمد بن عبد الله الأصبهاني قال : نا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا عمر بن شبة قال : نا أبو عتاب سهل بن حماد قال : نا المختار بن نافع ، عن أبي حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" رحم الله أبا بكر؛ زوجني ابنته ، ونقلني إلى دار الهجرة ، وأعتق بلالا من ماله " .

2423 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا محمد بن المثنى قال : نا حبان بن هلال ، وعفان بن مسلم قالا : نا همام \ح\ :

2424 - وأنا عبد الرحمن بن عمر قال : أنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : نا جدي يعقوب قال : نا عفان بن مسلم ، وثنا حبان بن هلال ، وثنا محمد بن سنان العوفي ، وثنا أبو سلمة التبوذكي قال : نا [ ص: 1354 ] همام قالوا : نا ثابت قال : نا أنس - وصله حبان - أن أبا بكر الصديق حدثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على رءوسنا ونحن في الغار ، فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه . قال : " يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟ " أخرجه البخاري ومسلم .

2425 - أنا عيسى بن علي قال : أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا داود بن عمرو قال : نا نافع بن عمر ، عن ابن أبي مليكة : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج هو وأبو بكر ، حتى إذا انتهيا إلى الغار من ثور قال أبو بكر : كما أنت حتى أدخل يدي فأحسنه ، وأقصه ، وإن كانت فيه دابة أصابتني قبلك . قال نافع : فبلغني أنه كان في الغار جحر ألقم أبو بكر رجله ذلك الجحر تخوفا أن تخرج منه دابة أو شيء تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2426 - أنا أحمد بن محمد بن حسنون قال : أنا أحمد بن الحسن بن يونس ، قرئ على يحيى بن جعفر ، وأنا أسمع قال : أنا عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي قال : حدثني فرات بن السائب ، عن ميمون بن مهران ، عن ضبة بن محصن ، عن عمر ، أنه قال له :

والله لليلة من أبي بكر ويوم خير من عمر هل لك بأن أحدثك بليلته ويومه ؟ قال : قلت : نعم يا أمير المؤمنين . قال : أما ليلته لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم هاربا من أهل مكة ، خرج ليلا فتبعه أبو بكر ، فجعل [ ص: 1355 ] يمشي مرة أمامه ، ومرة خلفه ، ومرة عن يمينه ، ومرة عن يساره ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما هذا يا أبا بكر ؟ ما أعرف هذا من فعلك " . قال : يا رسول الله أذكر الرصد فأكون أمامك ، وأذكر الطلب فأكون خلفك ، ومرة عن يمينك ، ومرة عن يسارك ، لا آمن عليك . قال : فمشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلته على أطراف أصابعه حتى حفيت رجلاه ، فلما رآها أبو بكر أنها قد حفيت حمله على كاهله ، وجعل يشتد به حتى أتى به الغار ، فأنزله ثم قال : والذي بعثك بالحق لا تدخله حتى أدخله ، فإن كان فيه شيء نزل بي قبلك ، فدخل فلم ير شيئا ، فحمله وأدخله ، وكان في الغار خرق فيه حيات وأفاع ، فخشي أبو بكر أن يخرج منهم شيء يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فألقمه قدمه ، فجعلن تضربنه أو تلسعنه الحيات والأفاعي ، وجعلت دموعه تنحدر ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أبا بكر لا تحزن ، إن الله معنا ، فأنزل الله سكينته " أي : طمأنينته لأبي بكر ، فهذه ليلته ، وأما يومه
.

2427 - أنا عبد الله بن عمر قال : أنا محمد بن أحمد قال : نا يعقوب بن شيبة قال : حدثني الخليل بن عبد الله الحبلي قال : نا ظفر بن إبراهيم قال : نا عبد الرحمن بن قيس ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أنس بن مالك ، قال : لما كانت ليلة الغار قال أبو بكر : يا رسول الله ائذن لي فأدخل قبلك ، فإن كانت حية أو قال : خيفة أو شيئا كان بي دونك . فأذن له ، فدخل فجعل يلتمس الغار بيده ، فلا يمر بجحر إلا شق من ثوبه فألقمه الجحر ، فلما أتى على الثوب كله بقي جحر ، فألقمه عقبه ، ثم قال : ادخل [ ص: 1356 ] يا رسول الله ، فلما أضاء لهم الصبح قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أبا بكر ما فعل ثوبك ؟ فأخبره بما صنع ، فرفع يديه ، فقال : " اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة ، فأوحى الله إليه أن قد استجبت لك " .

2428 - أنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال : أنا الحسين بن يحيى قال : نا علي بن الحسين بن إشكاب قال : نا شبابة قال : نا أبو العطوف الجزري ، عن الزهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان :

" هل قلت في أبي بكر ؟ " قال : قال : نعم قال : " قل وأنا أسمع " ، فقال :


وثاني اثنين في الغار وقد طاف العدو بهم إذ صعدوا الجبلا     وكان حب رسول الله قد علموا
من البرية لم يعدل به رجلا

قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، وقال : " صدقت يا حسان " .


2429 - أنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد قال : أنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : نا جدي يعقوب بن شيبة قال : نا الفضل بن دكين أبو نعيم قال : نا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : سمعت عمر يقول :

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ، ووافق ذلك مال عندي فقلت : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما ، فجئت بنصف مالي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ماذا أبقيت لأهلك ؟ " فقلت : مثله . قال : وأتى أبو بكر بكل مال عنده ، فقال : " يا أبا بكر ماذا أبقيت لأهلك ؟ " قال : أبقيت لهم الله [ ص: 1357 ] ورسوله . قلت : لا أسابقك إلى شيء أبدا
.

2430 - أنا محمد بن علي بن النضر قال : أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا عبد الحميد بن بيان قال : أنا خالد بن عبد الله ، عن يونس ، عن الحسن ، فقال : جاء عمر بصدقة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلنها ، فقال : يا رسول الله هذه صدقة لك عندي . فعاد ، وجاء أبو بكر بصدقة ، فأخفاها ، فقال : يا رسول الله هذه صدقة ولي عند الله . فعاد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل ما بين صدقتيكما ما بين كلاميكما " .

2431 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا الحسن بن عرفة قال : حدثني الوليد بن الفضل العنزي قال : نا إسماعيل بن عبيد العجلي ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن عمار بن ياسر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عمار أتاني جبريل آنفا ، فقلت : حدثني بفضائل عمر بن الخطاب في السماء ، فقال : يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر في السماء ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفذت من فضائل عمر ، وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر " .

[ ص: 1358 ] 2432 - أنا عبد الواحد بن محمد ، أنا محمد بن مخلد قال : حدثنا عيسى بن عبد الله قال : نا رواد بن الجراح قال : نا عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو وضع إيمان أبي بكر على إيمان هذه الأمة لرجح بها " .

2433 - أنا محمد بن عبد الرحمن ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا وهب بن بقية قال : نا عبد الله بن سفيان الواسطي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن أبي الدرداء قال : رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم أمشي أمام أبي بكر ، فقال : يا أبا الدرداء أتمشي أمام من هو خير منك في الدنيا والآخرة ؟ ما طلعت شمس ولا غربت على أحد بعد النبيين والمرسلين أفضل من أبي بكر " .

2434 - أنا محمد بن عبد الرحمن ، أنا محمد بن هارون الحضرمي قال : نا علي بن الحسن المكتب قال : نا يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن أبي ذئب ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[ ص: 1359 ] " إن الله ليتجلى للناس عامة ، ويتجلى لأبي بكر خاصة " .

2435 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا محمد بن بشار قال : نا محمد بن الزبرقان قال : نا موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " ؛ فقال أبو بكر : يا رسول الله ، إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه . فقال : " يا أبا بكر ، إنك لست ممن يريد الخيلاء " .

التالي السابق


الخدمات العلمية