صفحة جزء
2510 - أنا أحمد ، أنا علي ، ثنا أحمد ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مسعر ، عن أبي عون ، عن أبي صالح ، عن علي :

" قيل لأبي بكر " ، فذكر نحوه ولم يرفعه .

2511 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر البزار ، أنا محمد بن عبد الله بن غيلان الخزاز قال : نا الحسن بن الجنيد قال : نا سعيد بن مسلمة قال : نا إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر قال :

" دخل النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر عن يمينه ، وعمر عن شماله آخذا بأيديهما قال : " هكذا نبعث يوم القيامة " .

[ ص: 1400 ] 2512 - أنا إسماعيل بن الحسن قال : نا الحسين بن إسماعيل قال : نا أحمد بن منصور بن زاج قال : نا عبد الله بن نافع ، عن عاصم بن عمر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" أول من تنشق الأرض عنه أنا ، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم آتي البقيع فتنشق عنهم ، ثم أنتظر أهل مكة فتنشق عنهم ، فأبعث بينهما " .

2513 - أنا أحمد بن عبيد قال : أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : أنا محمد بن المثنى قال : نا أبو عامر العقدي قال : نا رباح وهو ابن أبي معروف المكي ، عن سعيد بن عجلان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر :

" ألا أخبركما بمثلكما في الملائكة ، ومثلكما في الأنبياء ؟ أما مثلك أنت يا أبا بكر في الملائكة كمثل ميكائيل يتنزل بالرحمة ، ومثلك أيضا في الأنبياء كمثل إبراهيم إذ كذبه قومه وصنعوا به ما صنعوا قال : فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ، ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل يتنزل بالبأس والشدة والنقمة على أعداء الله ، وفي الأنبياء مثل نوح إذ قال : رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا
" .

[ ص: 1401 ] 2514 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : نا الحسن بن عرفة قال : نا إسحاق بن يوسف ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن أهل الجنة ينظرون إلى من فوقهم من أهل عليين ، كما ينظر الرجل إلى النجم طالعا في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما "

2515 - أنا علي ، أنا عبد الرحمن قال : سمعت ابن عرفة يقول : قال لي محمد بن عبيد الطنافسي في قوله " وأنعما " قال : " وأرفعا "

2516 - أنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن ، أنا محمد بن أحمد بن حبش قال : نا موسى بن نصر قال : نا أبو زهير ، والصباح بن محارب ، عن مجالد بن سعيد ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ومعناه .

2517 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر البزار قال : نا محمد بن عبد الله بن غيلان قال : نا الحسن بن الجنيد قال : نا إسحاق الأزرق قال : نا سفيان ، عن جامع بن أبي راشد \ح\ :

2518 - وأنا محمد بن الحسن بن الفضل الهاشمي قال : نا [ ص: 1402 ] الحسين بن إسماعيل قال : نا سعيد بن يحيى الأموي قال : نا أبي ، عن سفيان الثوري ، عن جامع بن أبي راشد ، عن منذر الثوري ، عن محمد بن الحنفية :

قلت لأبي : " يا أبتاه ، أي الناس خير بعد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ " قال : " أبو بكر " . قال : " ثم من ؟ " قال : " عمر " . قال : " فخشيت أن أقول : ثم من ؟ فيقول : عثمان " . قال : فقلت : " فأنت يا أبتاه ؟ " قال : " أنا رجل من المسلمين " .

واللفظ لحديث إسحاق الأزرق . أخرجه البخاري .

2519 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا خلف بن هشام قال : أنا أبو شهاب ، عن عاصم الأحول ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى قال : " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بستان ، فجاء أبو بكر وعمر ، فقرعوا الباب ، فقال : " قم فافتح لهما ، وبشرهما بالجنة " . غير أنه خص عثمان بشيء دون صاحبيه

أخرجه البخاري ومسلم .

2520 - أنا عمر بن عبد الله بن زاذان قال : نا إسحاق بن محمد قال : نا علي بن حرب قال : نا ابن فضيل ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : قال أبو بكر : " ما على ظهر الأرض أحد أحب إلي من عمر " . ثم قال : " كيف قلت " ؟ فقلنا له ، فقال : " أعز والولد . . . . . . " .

التالي السابق


الخدمات العلمية