صفحة جزء
[ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم )

أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطريثيثي قال : ثنا الشيخ أبو القاسم هبة الله بن الحسين بن منصور الطبري الحافظ قال : 1022 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله قال : ثنا أحمد قال : ثنا عبد الله قال : ثنا معاوية ، عن علي : عن ابن عباس في قوله : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ) .

قال : هم الكفار الذين خلقهم الله للنار ،وخلق النار لهم ، فزالت عنهم الدنيا وحرمت عليهم الجنة ، قال الله : ( خسر الدنيا والآخرة ) .

وقوله : ( ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) .

1023 - يقول : لولا إيمانكم ، فأخبر الله الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ لم يخلقهم مؤمنين ، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم الإيمان كما حببه إلى المؤمنين .

قوله تعالى : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) .

1024 - أخبرنا محمد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن ثابت ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة .

[ ص: 638 ] عن ابن عباس في قوله : ( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) .

وقوله : ( ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ) .

وقوله : ( ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا ) .

وقوله : ( ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ) .

وقوله : ( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ) .

وقوله : ( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ) .

وقوله : ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا ) .

وقوله : ( جعلنا في أعناقهم أغلالا ) .

وقوله : ( من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ) .

وقوله : ( فمنهم شقي وسعيد ) .

ونحو هذا من القرآن .

وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يحرص أن يؤمن جميع الناس ويتابعوه على الهدى ، فأخبره الله أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادة في الذكر الأول ، ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقاء في الذكر الأول .

[ ص: 639 ] ثم قال لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : ( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين ) .

يقول : ( إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين ) .

ثم قال : ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ) .

ويقول : ( ليس لك من الأمر شيء ) .

قوله تعالى : ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) .

1025 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يوسف قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب \ح\

1026 - وأخبرنا عبد الله بن أحمد قال : ثنا عبد الله بن محمد بن زياد ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب قال : ثنا حيوة قال : حدثني أبو هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( كتب الله مقادير الخلق كلهم قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وعرشه على الماء ) .

أخرجه مسلم في الصحيح .

[ ص: 640 ] 1027 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ( قال : أنا محمد بن هارون الروياني ثنا محمد بن إسحاق أنبأ إسحاق بن عيسى أنا مالك عن زياد بن سعد ) عن عمرو بن مسلم : عن طاوس قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر .

وسمعت عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( كل شيء بقدر حتى العجز والكيس ) .

أخرجه مسلم في الصحيح .

1028 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد بن علي ، وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمير قالوا : ثنا الحسين بن ( إسماعيل ثنا محمد بن عمر بن أبي مذعور ) ثنا عبد الله بن إدريس ثنا ربيعة بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن الأعرج .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير ، فاحرص على ما ينفعك واستعن بالله تبارك وتعالى ولا تعجز ، وإن أصابك شيء فلا تقولن : لو أني فعلت كذا وكذا ، ولكن ( قل ) قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ) .

[ ص: 641 ] أخرجه مسلم .

1029 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا علي بن أحمد الجواربي الواسطي قال : ثنا يعقوب بن محمد - يعني الزهري - قال : ثنا عبد العزيز - يعني ابن محمد الدراوردي - عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن النذر لا يقدر لابن آدم شيئا لم يكن الله قدره ولكن النذر يوافق القدر فيخرج ذلك من البخيل ما لم يكن يريد أن يخرجه ) .

أخرجه مسلم .

1030 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال : ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا العباس بن يزيد قال : ثنا سفيان بن عيينة \ح\ :

1031 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا محمد بن عمير البزاز - بمصر - قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : ثنا سفيان \ح\

1032 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : ثنا محمد بن [ ص: 642 ] جعفر بن يزيد قال : ثنا علي بن حرب قال : ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن طاوس : سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حاج آدم موسى فقال موسى : يا آدم أنت أبونا أخرجتنا من الجنة .

فقال آدم : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على أمر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ؟

قال : فحج آدم موسى "
واللفظ لعلي بن حرب .

أخرجه البخاري ومسلم .

1033 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي الأنباري قال ثنا أحمد بن عمرو المدني قال : ثنا يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن حميد ، أنه سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعني نحو هذا الحديث - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( احتج آدم وموسى عند ربهما فحج آدم موسى .

فقال موسى : أنت خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبط الناس بخطيئتك إلى الأرض .

[ ص: 643 ] قال آدم لموسى : أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق ؟ قال موسى : بأربعين عاما .

قال آدم : فهل وجدت فيها ( وعصى آدم ربه فغوى ) ؟

قال : نعم .

قال : فتلومني على أن عملت عملا كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فحج آدم موسى
) .

أخرجه البخاري ومسلم من حديث كلم الزهري .

1034 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال : أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " تحاج آدم وموسى فقال موسى : أنت آدم الذي أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة إلى الأرض ؟

فقال له آدم : أنت موسى الذي أعطاك الله - عز وجل - كل شيء واصطفاك على الناس برسالته ؟

[ ص: 644 ] قال : نعم .

قال : تلومني على أمر قد كان كتب قبل أن أفعله من قبل أن أخلق ؟

فحج آدم موسى
" .

أخرجه جميعا .

1025 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، ثنا أحمد بن المقدام قال : ثنا بشر بن المفضل ، عن داود ، عن عامر ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " حج آدم موسى قال : أنت آدم أبو البشر الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة ؟

فقال : نعم .

أنت موسى الذي اصطفاك الله على الناس برسالاته وبكلامه ؟

قال : بلى .

قال : ألست تجد فيما أنزل عليك أنه سيخرجني منها قبل أن يدخلنيها ؟

قال : فخصم آدم موسى
" .

1036 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : حدثنا حماد بن سلمة عن حميد ، عن الحسن : عن جندب - أو غيره - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لقي آدم موسى فقال موسى : أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته [ ص: 645 ] وأسجد لك ملائكته ، ثم فعلت ما فعلت وأخرجت ذريتك من الجنة ؟

قال : وأنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلمك وآتاك التوراة ، فأنا أقدم أم الذكر ؟

فقال : بل الذكر .

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فحج آدم موسى
" .

1037 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : أخبرنا أبو بشر مكرم بن بكر بن محمود بن مكرم قال : ثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود - المنادي - قال : ثنا يونس بن محمد قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه : عن يحيى بن يعمر قال : كان رجل من جهينة وفيه رهق وكان يتوثب على جيرانه ، ثم إنه قرأ القرآن وفرض الفرايض وقص على الناس ، ثم إنه صار من أمره أنه زعم أن العمل أنف من شاء عمل خيرا ، ومن شاء [ ص: 646 ] عمل شرا .

قال : فلقيت أبا الأسود الديلي فذكرت ذلك له .

فقال : كذب ، ما رأينا أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يثبت القدر .

ثم إني حججت وحميد بن عبد الرحمن الحميري فلما قضينا حجنا وكنا قلنا : نأتي المدينة فنلقى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنسألهم عن القدر .

فلما أتينا المدينة لقينا أناسا من الأنصار فلم نسألهم قلنا : حتى نلقى ابن عمر ، أو أبا سعيد الخدري .

قال : فلقينا ابن عمر فاكتنفته أنا وصاحبي قال : فقمت عن يمينه وقام عن شماله قال : قلت : تسأله أو أسأله ؟

قال : لا بل أسأله - لأني كنت أبسط لسانا منه - .

قال : قلت : يا أبا عبد الرحمن إن ناسا عندنا بالعراق قد قرءوا القرآن وفرضوا الفرايض وقصوا على الناس يزعمون أن العمل أنف من شاء عمل خيرا ، ومن شاء عمل شرا .

قال : فإذا لقيتم ذلك فقولوا : يقول ابن عمر : هو منكم بريء وأنتم منه براء ، ابن عمر منكم بريء وأنتم منه براء ، فوالله لو جاء أحدهم من العمل بمثل أحد ما تقبل منه حتى يؤمن بالقدر .

[ ص: 647 ] لقد حدثني عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أن موسى لقي آدم فقال : يا آدم أنت خلقك الله بيده وأسجد لك الملائكة وأسكنك الجنة فوالله لولا ما فعلت ما دخل أحد من ذريتك النار .

قال : فقال : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه تلومني بما قد كان كتب علي قبل أن أخلق .

فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى ، فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى ، فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى
) .

لقد حدثني عمر أن رجلا في آخر عمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أدنو منك ؟

قال : نعم .

قال : فجاء حتى وضع يده على ركبته .

فقال : ما الإسلام ؟

قال : ( تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) .

قال : فإذا فعلت ذلك فقد أسلمت ؟

قال : نعم .

قال : صدقت .

قال : فجعل الناس يتعجبون منه ، يقولون : انظر إليه يسأله ثم يصدقه .

قال : فما
الإحسان ؟

قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك ) .

قال : فإذا فعلت ذلك فقد أحسنت ؟

[ ص: 648 ] قال : ( نعم ) .

قال : صدقت .

قال : فجعل الناس يتعجبون يقولون : انظروا إليه يسأله ثم يصدقه .

قال : فما الإيمان ؟

قال : ( أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ) .

قال : فإذا فعلت ذلك فقد آمنت ؟

قال : ( نعم ) .

قال : صدقت .

قال : فجعل الناس يتعجبون ويقولون : انظروا كيف يسأله ثم يصدقه .

قال : فمتى الساعة ؟

قال : ( ما المسئول أعلم بها من السائل ) .

قال : فما أعلامها ؟

قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة الصم البكم ملوكا يتطاولون في البناء ) .

ثم انصرف ، فلقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمر بعد ذلك ، فقال : تدرون من الرجل الذي أتاكم ؟ قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم
.

[ ص: 649 ] أخرجه مسلم عن حجاج بن الشاعر عن يونس بن محمد عن المعتمر .

1038 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا محمد بن فضيل ، عن عطاء بن السائب ، عن محارب بن دثار : عن ابن بريدة قال : قدمنا المدينة فأتينا عبد الله بن عمر فقلنا : يا أبا عبد الرحمن إنا بأرض قوم يزعمون أن لا قدر .

فقال : من المسلمين ، ممن يصلي إلى القبلة ؟

قال : نعم ممن يصلي إلى القبلة .

قال : فغضب حتى وددت أني لم أكن سألته .

ثم قال : إذا لقيت أولئك فأخبرهم أن عبد الله بن عمر منهم بريء وأنهم منه براء .

[ ص: 650 ] ثم قال : إن شئت حدثناك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

فقلت : أجل .

قال : كنا عند رسول الله فأتاه رجل حسن الثياب طيب الريح حسن الوجه .

فقال : السلام عليكم يا رسول الله .

قال : وعليك .

قال : يا رسول الله أدنو منك ؟

قال : ادن .

فقلنا : ما رأينا كاليوم رجلا أحسن ثوبا ولا أطيب ريحا ولا أحسن وجها ولا أشد توقيرا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

ثم قال : يا رسول الله أدنو منك ؟

قال : نعم . فدنا منه نبذة .

قال : فقلنا مثل مقالتنا .

ثم قال الثالثة : أدنو منك يا رسول الله ؟

قال : نعم .

قال : فدنا حتى ألزق ركبته بركبة رسول الله .

فقال : يا رسول الله ما الإسلام ؟

قال : تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، وتغتسل من الجنابة .

قال : صدقت .

قال : فقلنا : ما رأينا كاليوم رجلا كأنه يعلم رسول الله .

قال : وما الإيمان ؟

قال : أن تؤمن بالله ورسوله ، واليوم الآخر والملائكة والكتاب [ ص: 651 ] والنبيين والقدر كله خيره وشره حلوه ومره .

قال : صدقت .

فقلنا : والله ما رأينا كاليوم قط فوالله كأنه يعلم رسول الله .

قال : يا رسول الله متى الساعة ؟

قال : ما المسئول بأعلم بها من السائل . ثم انصرف .

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : علي بالرجل .

قال : فقمنا بأجمعنا نطلب الرجل فطلبناه فلم نقدر عليه .

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : هذا جبريل جاء ليعلمكم دينكم ، وما أتاني في صورة إلا عرفته قبل مرتي هذه
.

1039 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا علي بن حرب الموصلي قال : ثنا محمد بن فضيل ، أخبرنا عطاء بن السائب ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة : عن يحيى بن يعمر قال : وردنا المدينة فلقينا ابن عمر .

فقلنا : إنا قوم نطعن في الأرض فنلقى قوما يزعمون أن لا قدر ... فذكره .

قال الشيخ أبو القاسم الحافظ : وهذا أولى بالصواب من حديث الأشج ، وحديث ابن بريدة روي عن علقمة بن مرثد وغيره ، عن يحيى بن يعمر .

[ ص: 652 ] 1040 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : ثنا علي بن الجعد قال : أخبرنا زهير بن معاوية عن الأعمش ، عن زيد بن وهب قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول : ثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق \ح\ :

1041 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : ثنا محمد بن زياد بن فروة قال : ثنا أبو شهاب الحناط ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب : عن ابن مسعود : حدثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - \ح\ :

1042 - وأخبرنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب : عن عبد الله بن مسعود قال : ثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق : ( إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث إليه الملك - وفي حديث زهير : ثم يبعث الله إليه الملك - بأربع كلمات : رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد ، فوالذي نفسي بيده - وفي حديث أبي شهاب : فوالذي لا إله غيره - إن أحدكم يعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع ، ثم يدركه ما سبق له في الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، [ ص: 653 ] وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، ثم يدركه ما سبق له في الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) ، واللفظ لحديث جرير إلا ما بينت .

أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والعلماء كلهم وأجمعوا على صحته .

1043 - وأخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني قال : ثنا علي بن أحمد بن محمد المعروف ببالويه القزويني قال : ثنا أبو علي الحسن بن علي بن نصر وهو الطوسي قال : ثنا محمد بن يزيد الأسفاطي البصري محدث البصرة قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم فقلت : يا رسول الله حدثت عن عبد الله بن مسعود حيث يقول : حدثني الصادق المصدوق - أعني حديث القدر - فقال : ( نعم ، أي والله الذي لا إله إلا هو حدثت به ، رحم الله عبد الله بن مسعود حيث حدث به ، ورحم الله زيد بن وهب حيث حدث به ، ورحم الله الأعمش حيث حدث به ، ورحم الله من حدث به قبل الأعمش ، ورحم الله من حدث به بعد الأعمش )

1044 - قال ابن قتيبة في كتاب مختلف الحديث : حكي عن [ ص: 654 ] أبي الهذيل العلاف أنه لما روي له عن عبد الله بن مسعود هذا الحديث فقال : كذب عبد الله بن مسعود على رسول الله - صلى عليه وسلم - .

وكذب أبو الهذيل الكافر الجاحد لعنه الله .

1045 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار \ح\ :

1046 - وأخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : ثنا داود بن عمرو ، سمع أبا الطفيل يقول : قال حذيفة بن أسيد : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إذا مضت على النطفة خمس وأربعون ليلة يقول الملك - في حديث ابن عيينة فيقول - : أي رب أشقي أم سعيد ؟ فيقول الله - عز وجل - ، فيكتبانه ، فيقول الملك : ذكر أم أنثى ؟ فيقضي الله ويكتب الملك .

قال : ثم تطوى الصحيفة فلا يزاد فيها ولا ينقص منها
.

أخرجه مسلم من حديث ابن عيينة .

1047 - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران وعبيد الله بن أحمد بن علي قالا : أخبرنا أحمد بن علي بن العلاء قال : ثنا أبو الأشعث قال : ثنا ابن أبي عدي عن ابن جريج قال : حدثني أبو الزبير عن أبي الطفيل قال : [ ص: 655 ] سمعت عبد الله بن مسعود يقول : الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من وعظ بغيره .

قال : قلت : خزيا للشيطان أيسعد ويشقى قبل أن يعمل ؟

قال : فأتى حذيفة بن أسيد فأخبره بما قال ابن مسعود .

قال : أفلا أخبرك بما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟

قلت : بلى .

قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إذا استقرت النطفة في الرحم اثنين وأربعين صباحا نزل ملك الأرحام فخلق عظمها ولحمها وسمعها وبصرها ، ثم قال : أي رب أشقي أم سعيد ؟ فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك فيخرج الملك بالصحيفة ، وما زاد فيها وما نقص
) .

لفظهما قريب .

أخرجه مسلم من حديث ابن جريج .

1048 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا أبو داود قال : ثنا حماد بن زياد \ح\ :

1049 - وأخبرنا أحمد بن عبيد الله قال : أنبا أحمد علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا يزيد بن هارون قال : ثنا حماد بن يزيد قال : ثنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس : عن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله وكل بالرحم ملكا فيقول : يا رب نطفة علقة ، يا رب مضغة .

[ ص: 656 ]
فإذا أراد أن يقضي خلقها قال : أي رب ذكر أو أنثى ؟ أشقي أو سعيد ؟ وما الرزق وما الأجل ؟

فيكتب ذلك وهو في بطن أمه
.

أخرجه البخاري ومسلم من حديث حماد بن يزيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية