صفحة جزء
1094 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا أبو عبد الرحمن قال : ثنا كهمس بن الحسن أسنده إلى ابن عباس ح : وهمام بن يحيى المحلمي أسنده إلى ابن عباس قال : حدثني عبد الله بن لهيعة ، ونافع بن يزيد ، عن قيس بن حجاج الروقي ، عن حنش : [ ص: 678 ] عن ابن عباس - ولا أحفظ حديث هذا من حديث هذا - أن ابن عباس قال : كنت رديف النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " يا غلام - أو يا غليم - ألا أعلمك كلمات ؟ " \ح\ :

1095 - وأخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي الأنباري قال : ثنا أحمد بن عمرو بن محمد المدني قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : ثنا ابن لهيعة ، والليث ، عن قيس بن حجاج ، عن حنش بن عبد الله : عن عبد الله بن عباس قال : ردفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما فأخلف يده ورائي ، فقال : " يا غلام ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ؟ احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده أمامك ، إذا استعنت فاستعن بالله ، وإذا سألت فاسأل الله ، رفعت الأقلام وجفت الصحف ، لو جهدت الأمة على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو جهدت الأمة ليضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك " وزاد ابن وهب في حديث غيره : " تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، واعلم أن الصبر على ما تكره خير كثير ، وأن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا " .

[ ص: 679 ] 1096 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد قال : ثنا محمد بن الوليد أبو جعفر قال : نا يحيى بن ميمون بن عطاء - أبو أيوب التمار - قال : ثنا علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي نضرة : عن أبي سعيد قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعبد الله بن عباس : " يا غلام - أو يا غليم - ألا أعلمك لعل الله ينفعك ؟ احفظ الله يحفظك ، احفظ الله يكن أمامك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك عند الشدة ، جرى القلم بما هو كائن ، فلو أن الناس اجتمعوا على أن يعطوك شيئا لم يعطك الله لم يقدروا عليه ، ولو أن الناس اجتمعوا على أن يمنعوك شيئا قدره الله لك وكتبه لك ما استطاعوا ، فاعبد الله بالصبر مع اليقين وإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا " .

1097 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا علي بن الجعد قال : ثنا عبد الواحد بن سليم البصري قال : سمعت عطاء بن أبي رباح قال : سألت ابن عبادة بن الصامت : كيف كانت وصية أبيك حين حضره الموت ؟ قال : جعل يقول : يا بني اتق الله واعلم أنك لن تتقي الله ولن تبلغ العلم حتى تعبد الله وحده وتؤمن بالقدر خيره وشره .

[ ص: 680 ] قلت : يا أبتي
كيف لي أن أومن بالقدر خيره وشره ؟ قال : تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، فإن مت على غير هذا دخلت النار .

سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب ، فقال : ما أكتب ؟ فجرى تلك الساعة بما كان وما هو كائن إلى الأبد
" .

1098 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال : حدثنا عبد الغافر بن سلامة قال : ثنا يحيى بن عثمان قال : ثنا بقية قال : ثنا أبو بكر العنسي ، عن يزيد بن أبي حبيب ، ومحمد بن يزيد المصريين قالا : ثنا نافع : عن ابن عمر قال : قالت أم سلمة : يا رسول الله لا تزال نفسك في كل عام وجعة من تلك الشاة المسمومة التي أكلتها ؟ قال : " ما أصابني من شيء منها إلا وهو مكتوب علي وآدم [ ص: 681 ] في طينته " .

1099 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال : أخبرنا أبو حامد محمد بن هارون الحضرمي قال : ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، ومحمد بن زياد بن عبيد الله الزيادي قالا : حدثنا حسان بن إبراهيم الكرماني قال : ثنا عطية بن عطية قال : ثنا عطاء بن أبي رباح قال : كنت عند سعيد بن المسيب جالسا فذكروا رجالا يقولون : إن الله قدر كل شيء ما خلا الأعمال . قال : فوالله ما رأيت سعيدا غضب غضبا أشد منه حتى هم بالقيام . فقال : ثم سكت ، ثم قال : تكلموا به أما والله لقد سمعت فيهم حديثا كفاهم به شرا ويحهم لو يعلمون . قال : قلت : رحمك الله وما هو ؟ قال : فنظر إلي وقد سكن بعض غضبه فقال : حدثني رافع بن خديج أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول ... وذكر نحو حديث بعده .

1100 - وأخبرنا عبيد الله قال : أخبرنا محمد قال : ثنا الحسن بن [ ص: 682 ] الصباح البزار قال : ثنا عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن قال : ثنا عبد الله بن لهيعة قال : حدثني عمرو بن شعيب قال : كنت عند سعيد بن المسيب فجاءه رجل فقال : إن الناس يقولون قدر الله كل شيء ما خلا الأعمال . قال : فغضب غضبا لم يغضب مثله حتى هم بالقيام ثم قال : فعلوها ويحهم لو يعلمون . أما إني قد سمعت فيهم حديثا قد كفاهم شرا . قلت : وما ذاك يا أبا محمد رحمك الله قال : حدثني رافع بن خديج ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " سيكون في أمتي قوم يكفرون بالله وبالقرآن وهم لا يشعرون " . قال : قلت : يقولون ماذا يا رسول الله ؟ قال : يقولون : " الخير من الله والشر من إبليس ، ويقرءون على ذلك كتاب الله ويكفرون بالله وبالقرآن بعد الإيمان والمعرفة ، فما تلقى أمتي منهم من العداوة والبغضاء ، ثم يكون المسخ فيهم عاما ، أولئك قردة وخنازير ، ثم يكون الخسف قل من ينجو منهم ، المؤمن يومئذ قليل فرجه شديد غمه " ثم بكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بكينا لبكائه . قيل : يا رسول الله ما هذا البكاء ؟ قال : " رحمة لهم الأشقياء ، إن فيهم المجتهد وفيهم المتعبد ، وليسوا بأول من سبق إلى القول به وضاق بحمله ذرعا . [ ص: 683 ] إن عامة من هلك من بني إسرائيل بالتكذيب بالقدر . قيل : يا رسول الله فما الإيمان بالقدر ؟ قال : " تؤمن بالله وحده وتؤمن بالجنة والنار ، وتعلم أن الله خلقهما قبل خلق الخلق ، ثم خلق الخلق لهما ثم جعل من شاء منهم للجنة وجعل من شاء منهم للنار ، وكل يعمل على أمر قد فرغ منه وصائر إلى ما خلق له " صدق الله ورسوله " وهذا لفظ حديث ابن لهيعة .

1101 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا سويد بن سعيد قال : ثنا شعيب بن بكار قال : حدثني سليمان بن داود الزهراني قال : ثنا عباد بن عباد المهلبي قال : ثنا إسماعيل بن عبد السلام ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر : " لو أراد الله أن لا يعصى ما خلق إبليس " .

[ ص: 684 ] 1102 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، وعن ابن طاوس ، عن أبيه قالا : لقي عيسى بن مريم إبليس فقال : أما علمت أنه لا يصيبك إلا ما قدر لك ؟ فقال إبليس : فأوف بذروة هذا الجبل فترد منه فانظر أتعيش أم لا ؟ قال ابن طاوس عن أبيه قال : أما علمت أن الله تعالى قال : ( لا يجربني عبدي فإني أفعل ما شئت . )

قال : فقال الزهري : إن العبد لا يبتلي ربه ولكن الله يبتلي عبده . قال : فخصمه .

1103 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا عمرو بن علي قال : ثنا عمر بن علي بن مقدم قال : عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبيد الله يذكر : [ ص: 685 ] عن إسماعيل بن محمد بن سعيد ، عن أبيه ، عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من سعادة المرء المسلم استخارته ربه ورضاه بما قضاه ، ومن شقاوة العبد تركه الاستخارة وسخطه بعد القضاء " .

1104 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا عمرو بن عون قال : ثنا شريك ، عن منصور \ح\ :

1105 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا أحمد بن إسحاق بن بهلول قال : حدثني أبي قال : حدثني أبي ، عن ورقاء ، عن منصور ، عن ربعي ، عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يؤمن بأربع : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأني رسول الله بعثني بالحق ، وبالبعث بعد الموت ، وبالقدر " .

[ ص: 686 ] 1106 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا محمد بن معمر قال : ثنا أبو حذيفة قال : ثنا عكرمة بن عمار ، عن شداد قال : خرجت مع ابن عمر إلى السوق فكان أكثر كلامه مع من لقي : سلام عليكم تعوذوا بالله من قدر السوء قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لن يؤمن من لم يؤمن بالقدر خيره وشره " .

1107 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا محمد بن عبيد الله بن سليمان قال : ثنا إسماعيل بن أبي الحكم الثقفي قال : حدثني ابن أبي حازم ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد الساعدي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره " .

[ ص: 687 ] 1108 - أخبرنا محمد بن أبي بكر قال : ثنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يعقوب الدورقي قال : ثنا شعيب بن حرب قال : ثنا هشام بن سعد ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يؤمن أحدكم حتى يؤمن بالقدر خيره وشره " .

1109 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد قال : أخبرنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا يزيد بن أحمد أبو عمرو السلمي قال : ثنا حماد بن مالك أبو مالك قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن العنسي ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عبيد بن نفيع أنه كان في مسجد الكوفة ينتظر ركوع الضحى ويمنع النهار ، فبينما هو جالس إذ انجفل الناس في ناحية المسجد قال : فانجفلت فيمن انجفل ، فإذا أنا برجل جاث على ركبتيه عليه أزرار وملاءة وهو يقول : أخبرنا المصعب بن سعد بن أبي وقاص قال : سمعت أبي يؤثر [ ص: 688 ] عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول : " أربع من كن فيه فهو مؤمن فمن جاء بثلاث وكتم واحدة فقد كفر : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأنه مبعوث من بعد الموت ، وإيمان بالقدر خيره وشره ، فمن جاء بثلاث وكتم واحدة فقد كفر " .

1110 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : حدثنا محمد بن يحيى الذهلي قال : ثنا أبو المغيرة قال : ثنا عبد الرحمن بن يزيد ، ثنا الزهري ، عن ابن حلبس ، عن أبي إدريس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أربعة لا يدخلون الجنة عاق ، ومدمن ، وكاهن ، ومكذب بالقدر " .

1111 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال : ثنا عبد الغافر بن سلامة قال : ثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير قال : ثنا محمد بن حمير ، عن بشر بن جبلة ، عن كليب بن وائل ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كذب بالقدر أو خاصم فيه فقد كفر ، أو كذب بما جئت به أو جحد ما أنزل علي " .

[ ص: 689 ] 1112 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، أخبرنا محمد بن عبد الله قال : ثنا موسى بن هارون أبو عيسى الطوسي قال : ثنا يونس بن عبيد الله العميري ، عن سفيان الثوري ، عن عمر بن محمد - رجل من ولد عمر بن الخطاب - قال سفيان : لقيته في ثغر من ثغور الشام عن رجل : عن ابن عباس قال : إن الله نظم القدر بالتوحيد ، فمن كذب بالقدر فقد نقض التوحيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية