مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل

وليس من شرط الرضا ألا يحس بالألم والمكاره

وليس من شرط الرضا ألا يحس بالألم والمكاره . بل ألا يعترض على الحكم ولا يتسخطه . ولهذا أشكل على بعض الناس الرضا بالمكروه ، وطعنوا فيه . وقالوا : هذا ممتنع على الطبيعة . وإنما هو الصبر ، وإلا فكيف يجتمع الرضا والكراهة ؟ وهما ضدان .

والصواب : أنه لا تناقض بينهما ، وأن وجود التألم وكراهة النفس له لا ينافي الرضا ، كرضا المريض بشرب الدواء الكريه ، ورضا الصائم في اليوم الشديد الحر بما يناله من ألم الجوع والظمأ ، ورضا المجاهد بما يحصل له في سبيل الله من ألم الجراح ، وغيرها .

وطريق الرضا طريق مختصرة ، قريبة جدا ، موصلة إلى أجل غاية . ولكن فيها مشقة . ومع هذا فليست مشقتها بأصعب من مشقة طريق المجاهدة . ولا فيها من العقبات والمفاوز ما فيها . وإنما عقبتها همة عالية . ونفس زكية ، وتوطين النفس على كل ما يرد عليها من الله .

ويسهل ذلك على العبد : علمه بضعفه وعجزه ورحمته به ، وشفقته عليه ، وبره به ، فإذا شهد هذا وهذا ، ولم يطرح نفسه بين يديه ، ويرضى به وعنه ، وتنجذب دواعي حبه ورضاه كلها إليه : فنفسه نفس مطرودة عن الله ، بعيدة عنه . ليست مؤهلة لقربه وموالاته ، أو نفس ممتحنة مبتلاة بأصناف البلايا والمحن .

[ ص: 174 ] فطريق الرضا والمحبة : تسير العبد وهو مستلق على فراشه . فيصبح أمام الركب بمراحل .

وثمرة الرضا : الفرح والسرور بالرب تبارك وتعالى .

ورأيت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - في المنام . وكأني ذكرت له شيئا من أعمال القلب . وأخذت في تعظيمه ومنفعته - لا أذكره الآن - فقال : أما أنا فطريقتي : الفرح بالله ، والسرور به ، أو نحو هذا من العبارة .

وهكذا كانت حاله في الحياة . يبدو ذلك على ظاهره . وينادي به عليه حاله . لكن قد قال الواسطي : استعمل الرضا جهدك . ولا تدع الرضا يستعملك ، فتكون محجوبا بلذته ورؤيته عن حقيقة ما تطالع .

وهذا الذي أشار إليه الواسطي هو عقبة عظيمة عند القوم ، ومقطع لهم . فإن مساكنة الأحوال ، والسكون إليها ، والوقوف عندها استلذاذا ومحبة : حجاب بينهم وبين ربهم بحظوظهم عن مطالعة حقوق محبوبهم ومعبودهم . وهي عقبة لا يحوزها إلا أولو العزائم .

وكان الواسطي كثير التحذير من هذه العقبة . شديد التنبيه عليها .

ومن كلامه : إياكم واستحلاء الطاعات . فإنها سموم قاتلة .

فهذا معنى قوله : استعمل الرضا جهدك . ولا تدع الرضا يستعملك أي لا يكون عملك لأجل حصول حلاوة الرضا ، بحيث تكون هي الباعثة لك عليه . بل اجعله آلة لك وسببا موصلا إلى قصدك ومطلوبك . فتكون مستعملا له ، لا أنه مستعمل لك .

وهذا لا يختص بالرضا ، بل هو عام في جميع الأحوال والمقامات القلبية التي يسكن إليها القلب ، حتى إنه أيضا لا يكون عاملا على المحبة لأجل المحبة ، وما فيها من اللذة والسرور والنعيم به . بل يستعمل المحبة في مرضاة المحبوب ، لا يقف عندها . فهذا من علل المحبة .

[ ص: 175 ] وقال ذو النون : ثلاثة من أعلام الرضا : ترك الاختيار قبل القضاء ، وفقدان المرارة بعد القضاء . وهيجان الحب في حشو البلاء .

وقيل للحسين بن علي رضي الله عنهما : إن أبا ذر رضي الله عنه يقول : الفقر أحب إلي من الغنى ، والسقم أحب إلي من الصحة . فقال : رحم الله أبا ذر . أما أنا ، فأقول : من اتكل على حسن اختيار الله له لم يتمن غير ما اختار الله له .

وقال الفضيل بن عياض ل بشر الحافي : الرضا أفضل من الزهد في الدنيا . لأن الراضي لا يتمنى فوق منزلته .

وسئل أبو عثمان عن قول النبي صلى الله عليه وسلم أسألك الرضا بعد القضاء فقال : لأن الرضا قبل القضا عزم على الرضا . والرضا بعد القضا هو الرضا .

وقيل : الرضا ارتفاع الجزع في أي حكم كان .

وقيل : رفع الاختيار . وقيل : استقبال الأحكام بالفرح .

وقيل : سكون القلب تحت مجاري الأحكام .

وقيل : نظر القلب إلى قديم اختيار الله للعبد . وهو ترك السخط .

وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى رضي الله عنهما : أما بعد ، فإن الخير كله في الرضا ، فإن استطعت أن ترضى وإلا فاصبر .

وقال أبو علي الدقاق : الإنسان خزف . وليس للخزف من الخطر ما يعارض فيه حكم الحق تعالى .

وقال أبو عثمان الحيري : منذ أربعين سنة ما أقامني الله في حال فكرهته ، وما نقلني إلى غيره فسخطته .

والرضا ثلاثة أقسام : رضا العوام بما قسمه الله وأعطاه . ورضا الخواص بما قدره وقضاه . ورضا خواص الخواص به بدلا من كل ما سواه .

التالي السابق


الخدمات العلمية