مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

صفحة جزء
فصل منزلة البسط

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة البسط ، والتخلي عن القبض .

وهي منزلة شريفة لطيفة . وهي عنوان على الحال . وداعية لمحبة الخلق .

وقد غلط صاحب " المنازل " حيث صدرها بقوله تعالى ، حاكيا عن كليمه موسى عليه الصلاة والسلام : إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء . وكأنه فهم من هذا الخطاب : انبساطا بين موسى وبين الله تعالى . حمله على أن قال : إن هي إلا فتنتك .

وسمعت بعض الصوفية يقول لآخر - وهما في الطواف - لما قال : إن هي إلا فتنتك تدارك هذا الانبساط بالتذلل بقوله : أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين أو نحو من هذا الكلام .

وكل هذا وهم . وفهم خلاف المقصود . فالفتنة هاهنا : هي الامتحان . والاختبار . كقوله تعالى : وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا وقوله : ونبلوكم بالشر والخير فتنة .

[ ص: 337 ] والمعنى : أن هذه الفتنة اختبار منك لعبدك ، وامتحان . تضل بها من تشاء . وتهدي من تشاء . فأي تعلق لهذا بالانبساط ؟ وهل هذا إلا توحيد ، وشهود للحكمة ، وسؤال للعصمة ، والمغفرة ؟ وليس للعارف في هذه المنزلة حظ مع الله . وإنما هي متعلقة بالخلق .

و صاحب " المنازل " : جعلها ثلاث درجات . الأولى : مع الناس ، والثانية ، والثالثة : مع الله . وسنبين ما في كلامه بحول الله وقوته وتوفيقه .

قال : الانبساط : إرسال السجية ، والتحاشي من وحشة الحشمة .

السجية الطبع ، وجمعها سجايا ، يقال : سجية ، وخليقة ، وطبيعة ، وغريزة . وإرسالها : تركها في مجراها .

والتحاشي من وحشة الحشمة . التحاشي : هو تجنب الوحشة الواقعة بينك وبين من تحبه وتخدمه . فإن مرتبته تقتضي احتشامه ، والحياء منه ، وإجلاله عن انبساطك إليه . وذلك نوع وحشة ، فالانبساط : إزالة تلك الوحشة لا تسقطك من عينه . بل تزيدك حبا إليه . ولا سيما إذا وقع في موقعه .

قال : وهو السير مع الجبلة ، أي المشي مع ما جبل الله عليه العبد من الأخلاق من غير تكلف .

التالي السابق


الخدمات العلمية