صفحة جزء
( دفف ) في حديث لحوم الأضاحي : إنما نهيتكم عنها من أجل الدافة التي دفت الدافة : القوم يسيرون جماعة سيرا ليس بالشديد . يقال : هم يدفون دفيفا . والدافة : قوم من الأعراب يردون المصر ، يريد أنهم قوم قدموا المدينة عند الأضحى ، فنهاهم عن ادخار لحوم الأضاحي ليفرقوها ويتصدقوا بها ، فينتفع أولئك القادمون بها .

( هـ ) ومنه حديث عمر قال لمالك بن أوس : قد دفت علينا من قومك دافة . [ ص: 125 ] ( هـ ) وحديث سالم إنه كان يلي صدقة عمر ، فإذا دفت دافة من الأعراب وجهها فيهم .

( هـ ) وحديث الأحنف قال لمعاوية : لولا عزمة أمير المؤمنين لأخبرته أن دافة دفت .

( هـ ) ومنه الحديث إن في الجنة لنجائب تدف بركبانها أي تسير بهم سيرا لينا .

( س ) والحديث الآخر طفق القوم يدفون حوله .

( هـ ) وفيه كل ما دف ولا تأكل ما صف أي كل ما حرك جناحيه في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأكل ما صف جناحيه كالنسور والصقور .

* وفيه لعله يكون أوقر دف رحله ذهبا وورقا دف الرحل : جانب كور البعير ، وهو سرجه .

* وفيه فصل ما بين الحلال والحرام الصوت والدف . هو بالضم والفتح معروف ، والمراد به إعلان النكاح .

( هـ ) وفي حديث ابن مسعود أنه داف أبا جهل يوم بدر أي أجهز عليه وحرر قتله . يقال : داففت على الأسير ، ودافيته ، ودففت عليه . وفي رواية أخرى أقعص ابنا عفراء أبا جهل ودفف عليه ابن مسعود ويروى بالذال المعجمة بمعناه .

( هـ ) ومنه حديث خالد أنه أسر من بني جذيمة قوما ، فلما كان الليل نادى مناديه : من كان معه أسير فليدافه أي يقتله . وروي بالتخفيف بمعناه ، من دافيت عليه .

( هـ ) وفيه إن خبيبا قال وهو أسير بمكة : أبغوني حديدة أستطيب بها ، فأعطي موسى فاستدف بها . أي حلق عانته واستأصل حلقها ، وهو من دففت على الأسير .

التالي السابق


الخدمات العلمية