صفحة جزء
( سبل ) قد تكرر في الحديث ذكر سبيل الله وابن السبيل فالسبيل : في الأصل الطريق ويذكر ويؤنث ، والتأنيث فيها أغلب . وسبيل الله عام يقع على كل عمل خالص سلك به طريق [ ص: 339 ] التقرب إلى الله - تعالى - بأداء الفرائض والنوافل وأنواع التطوعات ، وإذا أطلق فهو في الغالب واقع على الجهاد ، حتى صار لكثرة الاستعمال كأنه مقصور عليه . وأما ابن السبيل فهو المسافر الكثير السفر ، سمي ابنا لها لملازمته إياها .

( هـ ) وفيه حريم البئر أربعون ذراعا من حواليها لأعطان الإبل والغنم ، وابن السبيل أول شارب منها أي عابر السبيل المجتاز بالبئر أو الماء أحق به من المقيم عليه ، يمكن من الورد والشرب ، وأن يرفع لشفته ثم يدعه للمقيم عليه .

( س ) وفي حديث سمرة فإذا الأرض عند أسبله أي طرقه ، وهو جمع قلة للسبيل إذا أنثت ، وإذا ذكرت فجمعها أسبلة .

وفي حديث وقف عمر احبس أصلها وسبل ثمرتها أي اجعلها وقفا ، وأبح ثمرتها لمن وقفتها عليه ، سبلت الشيء إذا أبحته ، كأنك جعلت إليه طريقا مطروقة .

( هـ ) وفيه ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : المسبل إزاره هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض إذا مشى . وإنما يفعل ذلك كبرا واختيالا . وقد تكرر ذكر الإسبال في الحديث ، وكله بهذا المعنى .

ومنه حديث المرأة والمزادتين سابلة رجليها بين مزادتين هكذا جاء في رواية . والصواب في اللغة مسبلة : أي مدلية رجليها . والرواية سادلة : أي مرسلة .

( هـ ) ومنه حديث أبي هريرة من جر سبله من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة السبل بالتحريك : الثياب المسبلة ، كالرسل ، والنشر ; في المرسلة والمنشورة . وقيل : إنها أغلظ ما يكون من الثياب تتخذ من مشاقة الكتان .

ومنه حديث الحسن دخلت على الحجاج وعليه ثياب سبلة .

( هـ ) وفيه إنه كان وافر السبلة السبلة بالتحريك : الشارب ، والجمع السبال ، قاله الجوهري . وقال الهروي هي الشعرات التي تحت اللحي الأسفل . والسبلة عند العرب مقدم اللحية وما أسبل منها على الصدر .

[ ص: 340 ] ومنه حديث ذي الثدية عليه شعيرات مثل سبالة السنور .

( س ) وفي حديث الاستسقاء اسقنا غيثا سابلا أي هاطلا غزيرا . يقال أسبل المطر والدمع إذا هطلا . والاسم السبل بالتحريك .

( س ) ومنه حديث رقيقة :

فجاد بالماء جوني له سبل

أي مطر جود هاطل .

( س ) وفي حديث مسروق لا تسلم في قراح حتى يسبل أسبل الزرع إذا سنبل . والسبل : السنبل ، والنون زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية