( سبل ) قد تكرر في الحديث ذكر
nindex.php?page=hadith&LINKID=999483سبيل الله وابن السبيل فالسبيل : في الأصل الطريق ويذكر ويؤنث ، والتأنيث فيها أغلب . وسبيل الله عام يقع على كل عمل خالص سلك به طريق
[ ص: 339 ] التقرب إلى الله - تعالى - بأداء الفرائض والنوافل وأنواع التطوعات ، وإذا أطلق فهو في الغالب واقع على الجهاد ، حتى صار لكثرة الاستعمال كأنه مقصور عليه . وأما ابن السبيل فهو المسافر الكثير السفر ، سمي ابنا لها لملازمته إياها .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=997439حريم البئر أربعون ذراعا من حواليها لأعطان الإبل والغنم ، وابن السبيل أول شارب منها أي عابر السبيل المجتاز بالبئر أو الماء أحق به من المقيم عليه ، يمكن من الورد والشرب ، وأن يرفع لشفته ثم يدعه للمقيم عليه .
( س ) وفي حديث
سمرة فإذا الأرض عند أسبله أي طرقه ، وهو جمع قلة للسبيل إذا أنثت ، وإذا ذكرت فجمعها أسبلة .
وفي حديث وقف
عمر احبس أصلها وسبل ثمرتها أي اجعلها وقفا ، وأبح ثمرتها لمن وقفتها عليه ، سبلت الشيء إذا أبحته ، كأنك جعلت إليه طريقا مطروقة .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=999484ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : المسبل إزاره هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض إذا مشى . وإنما يفعل ذلك كبرا واختيالا . وقد تكرر ذكر الإسبال في الحديث ، وكله بهذا المعنى .
ومنه حديث المرأة والمزادتين
سابلة رجليها بين مزادتين هكذا جاء في رواية . والصواب في اللغة مسبلة : أي مدلية رجليها . والرواية سادلة : أي مرسلة .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=999486من جر سبله من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة السبل بالتحريك : الثياب المسبلة ، كالرسل ، والنشر ; في المرسلة والمنشورة . وقيل : إنها أغلظ ما يكون من الثياب تتخذ من مشاقة الكتان .
ومنه حديث
الحسن دخلت على
الحجاج وعليه ثياب سبلة .
( هـ ) وفيه
إنه كان وافر السبلة السبلة بالتحريك : الشارب ، والجمع السبال ، قاله الجوهري . وقال الهروي هي الشعرات التي تحت اللحي الأسفل . والسبلة عند العرب مقدم اللحية وما أسبل منها على الصدر .
[ ص: 340 ] ومنه حديث
ذي الثدية nindex.php?page=hadith&LINKID=999487عليه شعيرات مثل سبالة السنور .
( س ) وفي حديث الاستسقاء
اسقنا غيثا سابلا أي هاطلا غزيرا . يقال أسبل المطر والدمع إذا هطلا . والاسم السبل بالتحريك .
( س ) ومنه حديث
رقيقة :
فجاد بالماء جوني له سبل
أي مطر جود هاطل .
( س ) وفي حديث
مسروق لا تسلم في قراح حتى يسبل أسبل الزرع إذا سنبل . والسبل : السنبل ، والنون زائدة .