صفحة جزء
( صبا ) ( هـ ) فيه : أنه رأى حسينا يلعب مع صبوة في السكة . الصبوة والصبية : جمع صبي ، والواو القياس ، وإن كانت الياء أكثر استعمالا .

( هـ ) وفيه : " أنه كان لا يصبي رأسه في الركوع ولا يقنعه " . أي : لا يخفضه كثيرا ولا يميله إلى الأرض ، من صبا إلى الشيء يصبو إذا مال . وصبى رأسه تصبية ، شدد للتكثير . وقيل : هو مهموز من صبأ إذا خرج من دين إلى دين . قال الأزهري : الصواب لا يصوب . ويروى لا يصب . وقد تقدم .

[ ص: 11 ] ومنه حديث الحسن بن علي : " والله ما ترك ذهبا ولا فضة ولا شيئا يصبى إليه " .

( س ) ومنه الحديث : " وشاب ليست له صبوة " . أي : ميل إلى الهوى ، وهي المرة منه .

ومنه حديث النخعي : " كان يعجبهم أن يكون للغلام إذا نشأ صبوة " . إنما كان يعجبهم ذلك ; لأنه إذا تاب وارعوى كان أشد لاجتهاده في الطاعة ، وأكثر لندمه على ما فرط منه ، وأبعد له من أن يعجب بعمله أو يتكل عليه .

وفي حديث الفتن : " لتعودن فيها أساود صبى " . هي جمع صاب كغاز وغزى ، وهم الذين يصبون إلى الفتنة . أي : يميلون إليها . وقيل : إنما هو صباء جمع صابئ بالهمز كشاهد وشهاد ، ويروى : صب . وقد تقدم .

( س ) ومنه حديث هوازن : " قال دريد بن الصمة : ثم ألق الصبى على متون الخيل " . أي : الذين يشتهون الحرب ويميلون إليها ويحبون التقدم فيها والبراز .

وفي حديث أم سلمة - رضي الله عنها - : " لما خطبها النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت : إني امرأة مصبية مؤتمة " . أي : ذات صبيان وأيتام .

التالي السابق


الخدمات العلمية