صفحة جزء
( عتق ) ( هـ ) فيه : " خرجت أم كلثوم بنت عقبة وهي عاتق فقبل هجرتها " . العاتق : [ ص: 179 ] الشابة أول ما تدرك . وقيل : هي التي لم تبن من والديها ولم تزوج ، وقد أدركت وشبت ، وتجمع على العتق والعواتق .

( س ) ومنه حديث أم عطية : " أمرنا أن نخرج في العيدين الحيض والعتق " . وفي رواية : " العواتق " . يقال : عتقت الجارية فهي عاتق ، مثل حاضت فهي حائض . وكل شيء بلغ إناه فقد عتق : والعتيق : القديم .

( س ) ومنه الحديث : " عليكم بالأمر العتيق " . أي : القديم الأول . ويجمع على عتاق ، كشريف وشراف .

( س ) ومنه حديث ابن مسعود : " إنهن من العتاق الأول ، وهن من تلادي " . أراد بالعتاق الأول السور التي أنزلت أولا بمكة ، وأنها من أول ما تعلمه من القرآن .

* وفيه : لن يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه . يقال : أعتقت العبد أعتقه عتقا وعتاقة ، فهو معتق وأنا معتق . وعتق هو فهو عتيق . أي : حررته فصار حرا . وقد تكرر ذكره في الحديث .

وقوله : " فيعتقه " . ليس معناه استئناف العتق فيه بعد الشراء ; لأن الإجماع منعقد على أن الأب يعتق على الابن إذا ملكه في الحال ، وإنما معناه أنه إذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه ، فلما كان الشراء سببا لعتقه أضيف العتق إليه . وإنما كان هذا جزاء له ؛ لأن العتق أفضل ما ينعم به أحد على أحد إذ خلصه بذلك من الرق ، وجبر به النقص الذي فيه ، وتكمل له أحكام الأحرار في جميع التصرفات .

* وفي حديث أبي بكر : " أنه سمي عتيقا لأنه أعتق من النار " . سماه به النبي - صلى الله عليه وسلم - لما أسلم . وقيل : كان اسمه عتيقا ، والعتيق : الكريم الرائع من كل شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية