( فضض ) ( هـ ) وفي حديث
العباس " أنه قال : يا رسول الله إني امتدحتك ، فقال : قل لا يفضض الله فاك ، فأنشده الأبيات القافية " أي لا يسقط الله أسنانك . وتقديره : لا يكسر الله أسنان فيك ، فحذف المضاف . يقال : فضه إذا كسره .
* ومنه
حديث nindex.php?page=showalam&ids=8572النابغة الجعدي " لما أنشده القصيدة الرائية قال : لا يفضض الله فاك " ، فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقط له سن .
* ومنه حديث
الحديبية nindex.php?page=hadith&LINKID=1002381 " ثم جئت بهم لبيضتك لتفضها " أي تكسرها .
[ ص: 454 ] * ومنه حديث
معاذ في عذاب القبر
" حتى يفض كل شيء منه " .
* وحديث
ذي الكفل nindex.php?page=hadith&LINKID=1002383 " لا يحل لك أن تفض الخاتم " هو كناية عن الوطء ، وفض الخاتم والختم إذا كسره وفتحه .
( هـ ) وفي حديث
خالد " الحمد لله الذي فض خدمتكم " أي فرق جمعكم وكسره .
( هـ ) ومنه حديث
عمر " أنه رمى
الجمرة بسبع حصيات ثم مضى ، فلما خرج من فضض الحصى أقبل على
سلمان بن ربيعة فكلمه " أي ما تفرق منه ، فعل بمعنى مفعول .
( هـ ) ومنه حديث
عائشة " قالت
لمروان : إن النبي لعن أباك ، وأنت فضض من لعنة الله " أي قطعة وطائفة منها .
ورواه بعضهم " فظاظة من لعنة الله " بظاءين ، من الفظيظ ، وهو ماء الكرش . وأنكره
الخطابي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " افتظظت الكرش إذا اعتصرت ماءها ، كأنه عصارة من اللعنة ، أو فعالة من الفظيظ : ماء الفحل : أي نطفة من اللعنة " .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=85سعيد بن زيد " لو أن أحدا انفض مما صنع
بابن عفان لحق له أن ينفض " أي يتفرق ويتقطع . ويروى بالقاف .
( هـ ) وفي حديث غزوة
هوازن "
فجاء رجل بنطفة في إداوة فافتضها " أي صبها ، وهو افتعال من الفض ، وفضض الماء : ما انتشر منه إذا استعمل . ويروى بالقاف : أي فتح رأسها .
( هـ ) ومنه الحديث
" كانت المرأة إذا توفي عنها زوجها دخلت حفشا ولبست شر ثيابها حتى تمر عليها سنة ، ثم تؤتى بدابة ; شاة أو طير فتفتض به ، فقلما تفتض بشيء إلا مات " أي تكسر ما هي فيه من العدة ، بأن تأخذ طائرا فتمسح به فرجها وتنبذه فلا يكاد يعيش .
ويروى بالقاف والباء الموحدة وسيجيء .
[ ص: 455 ] ( هـ ) وفي حديث
ابن عبد العزيز " سئل عن رجل قال عن امرأة خطبها : هي طالق إن نكحتها حتى آكل الفضيض " هو الطلع أول ما يظهر . والفضيض أيضا في غير هذا : الماء ساعة يخرج من العين أو ينزل من السحاب .
وفي حديث الشيب
" فقبض ثلاثة أصابع من فضة فيها من شعر " .
وفي رواية
" من فضة أو من قصة " والمراد بالفضة شيء مصوغ منها قد ترك فيه الشعر . فأما بالقاف والصاد المهملة فهي الخصلة من الشعر .