( نقا ) ( هـ ) في حديث
أم زرع لا سمين فينتقى أي ليس له نقي فيستخرج والنقي : المخ . يقال : نقيت العظم ونقوته ، وانتقيته .
ويروى فينتقل باللام . وقد تقدم .
( س ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004384لا تجزئ في الأضاحي الكسير التي لا تنقى أي التي لا مخ لها ، لضعفها وهزالها .
وحديث
أبي وائل فغبط منها شاة ، فإذا هي لا تنقي .
ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص يصف
عمر " ونقت له مختها " يعني الدنيا . يصف ما فتح عليه منها .
* وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004385المدينة كالكير ، تنقي خبثها الرواية المشهورة بالفاء . وقد تقدمت . وقد جاء في رواية بالقاف ، فإن كانت مخففة فهو من إخراج المخ : أي تستخرج خبثها ، وإن كانت مشددة فهو من التنقية ، وهو إفراد الجيد من الرديء .
* ومنه حديث
أم زرع nindex.php?page=hadith&LINKID=998591ودائس ومنق هو بفتح النون الذي ينقي الطعام : أي يخرجه من قشره وتبنه . ويروى بالكسر . وقد تقدم ، والفتح أشبه ، لاقترانه بالدائس ، وهما مختصان بالطعام .
[ ص: 112 ] ( هـ ) وفيه
خلق الله جؤجؤ آدم من نقا ضرية أي من رملها .
وضرية : موضع معروف ، نسب إلى
ضرية بنت ربيعة بن نزار . وقيل : هي اسم بئر .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001526يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي يعني الخبز الحوارى .
ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004386ما رأى رسول الله النقي من حين ابتعثه الله حتى قبضه .
وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=2009628تنقه وتوقه رواه الطبراني بالنون ، وقال : معناه تخير الصديق ثم احذره . وقال غيره : " تبقه " بالباء : أي أبق المال ولا تسرف في الإنفاق . وتوق في الاكتساب . ويقال : تبق بمعنى استبق ، كالتقصي بمعنى الاستقصاء .