صفحة جزء
[ رشم ]

رشم : رشم إليه رشما : كتب . والرشم : خاتم البر وغيره من الحبوب ، وقيل : رشم كل شيء علامته رشمه يرشمه رشما وهو وضع الخاتم على فراء البر فيبقى أثره فيه ، وهو الروشم ، سوادية . الجوهري : الروشم اللوح الذي يختم به البيادر ، بالسين والشين جميعا . قال أبو تراب : سمعت عراما يقول الرسم والرشم الأثر . ورسم على كذا ورشم أي : كتب . ويقال للخاتم الذي يختم البر : الروشم والروسم . والرشم : مصدر رشمت الطعام أرشمه إذا ختمته . والروشم : الطابع لغة في الروسم . وقال أبو حنيفة : ارتشم ختم إناءه بالروشم . والرشم بالتحريك والروشم : أول ما يظهر من النبت . يقال : فيه رشم من النبات . وأرشمت الأرض : بدا نبتها . وأرشمت المهاة : رأت الرشم فرعته ، قال أبو الأخزر الحماني :


كم من كعاب كالمهاة المرشم



ويروى " الموشم " بالواو يعني التي نبت لها وشم من الكلإ ، وهو أوله ، يشبه بوشم النساء . وعام أرشم : ليس بجيد خصيب . ومكان أرشم كأبرش إذا اختلفت ألوانه اللحياني : برذون أرشم وأرمش مثل الأبرش في لونه ، قال : وأرض رشماء ورمشاء مثل البرشاء إذا اختلفت ألوان عشبها . وأرشم الشجر : أخرج ثمره كالحمص ، عن ابن الأعرابي . وأرشم الشجر وأرمش إذا أورق . والأرشم : الذي يتشمم الطعام ويحرص عليه ، قال البعيث يهجو جريرا :


لقى حملته أمه وهي ضيفة     فجاءت بيتن للضيافة أرشما



ويروى : فجاءت بنز للنزالة أرشما ، قال ابن سيده : وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير قال : وهو غلط . الجوهري : الرشم مصدر قولك رشم الرجل - بالكسر - يرشم إذا صار أرشم وهو الذي يتشمم الطعام ويحرص عليه . وقال ابن السكيت في قوله أرشما قال : في لونه برش يشوب لونه لون آخر يدل على الريبة ، قال : ويروى من نزالة أرشما ، يريد من ماء عبد أرشم . والأرشم : الذي به وشم وخطوط . والأرشم : الذي ليس بخالص اللون ولا حره . والأرشم : الشره . وأرشم البرق : مثل أوشم . وغيث أرشم : قليل مذموم . ورشم رشما كرشن إذا تشمم الطعام وحرص عليه . والرشم : الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد - عن كراع - والأعرف الوشم بالواو . الليث : الرشم أن ترشم يد الكردي والعلج كما توشم يد المرأة بالنيل لكي تعرف بها . وهي كالوشم . والرشمة : سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك ، وضبع رشماء ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية