صفحة جزء
شبرق

شبرق : ثوب مشبرق وشبرق وشبراق وشبارق وشبارق وشباريق : مقطع ممزق . وقد شبرقه شبرقة وشبراقا وشربقه شربقة ، المصدر عن كراع : مزقه قال امرؤ القيس :


فأدركنه يأخذن بالساق والنسا كما شبرق الولدان ثوب المقدس



والمقدس : الراهب ينزل من صومعته إلى بيت المقدس فيمزق الصبيان ثيابه تبركا به . الليث : ثوب مشبرق أفسد نسجا وسخافة . وصار الثوب شباريق أي قطعا ، وأنشد لذي الرمة :


فجاءت كنسج العنكبوت كأنه     على عصويها سابري مشبرق



قال ابن بري : ومنه قول الأسود بن يعفر :


لهوت بسربال الشباب ملاوة     فأصبح سربال الشباب شبارقا



والمشبرق من الثياب : الرقيق الرديء النسج ، ويقال للثوب من الكتان مثل السبنية مشبرق . وشبرقت اللحم وشربقته أي قطعته . وشبرق البازي اللحم : نهسه ، وشبرقت الدابة في مشيها : باعدت خطوها . والشبراق : شدة تباعد ما بين القوائم ، قال :


كأنها ، وهي تهادى في الرفق     من ذروها شبراق شد ذي عمق



[ ص: 14 ] وروي :

من جذبها شبراق شد ذي معق



والدابة يشبرق في عدوه : وهو شدة تباعد قوائمه . والشبرق بالكسر نبات غض وقيل : شجر منبته نجد وتهامة وثمرته شاكة صغيرة الجرم حمراء مثل الدم منبتها السباخ والقيعان ، واحدته شبرقة ، وقالوا : إذا يبس الضريع فهو الشبرق ، وهو نبت كأظفار الهر . الفراء : الشبرق نبت ، وأهل الحجاز يسمونه الضريع إذا يبس ، وغيرهم يسميه الشبرق . الزجاج : الشبرق جنس من الشوك إذا كان رطبا فهو شبرق ، فإذا يبس فهو الضريع . أبو زيد : الشبرق يقال له الحلة ، ومنبته نجد وتهامة ، وثمرته حسكة صغار ، ولها زهرة حمراء . والشبرقة : الشيء السخيف القليل من النبات والشجر ، هكذا حكاه أبو حنيفة مؤنثا بالهاء . ويقال : في الأرض شبرقة من نبات ، وهي المنتثرة . ابن شميل : الشبرق الشيء السخيف من نبت أو بقل أو شجر أو عضاه ، والشبرقة من الجنبة ، وليس في البقل شبرقة ، ولا يخرج إلا في الصيف . والشبرق بالكسر : نبت وهو رطب الضريع ، قال امرؤ القيس :


فأتبعتهم طرفي وقد حال دونهم     عوازب رمل ذي ألاء وشبرق



، وفي حديث عطاء : لا بأس بالشبرق والضغابيس ما لم تنزعه من أصله ، الشبرق : نبت حجازي يؤكل وله شوك ، وإذا يبس سمي الضريع ، معناه لا بأس بقطعهما من الحرم إذا لم يستأصلا ، ومنه في ذكر المستهزئين : فأما العاص بن وائل ، فإنه خرج على حمار فدخل في أخمص رجله شبرقة فهلك ، أبو عمرو : المشبرق : الرقيق من الثياب ، والمقطوع أيضا مشبرق . اللحياني : ثوب شبارق وشمارق ومشبرق ومشمرق ، والشبرقة القطعة من الثوب ، والشبارق ألوان اللحم المطبوخة فارسي معرب ألحقوه بعذافر . وشبرق : اسم عربي ، حكاه ابن دريد ، وقال : لا أعرفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية