صفحة جزء
هذذ

هذذ : الهذ والهذذ : سرعة القطع وسرعة القراءة ; هذ القرآن يهذه هذا . يقال : هو يهذ القرآن هذا ، ويهذ الحديث هذا أي يسرده ; وأنشد :


كهذ الأشاءة بالمخلب

وإزميل هذ وهذوذ أي حاد . وفي حديث ابن عباس : وقال له رجل : قرأت المفصل الليلة ، فقال : أهذا كهذ الشعر ؟ أراد أتهذ القرآن هذا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر ، ونصبه على المصدر : وشفرة هذوذ : قاطعة . وسكين هذوذ : قطاع . وضربا هذاذيك أي هذا بعد هذ ، يعني قطعا بعد قطع ; قال الشاعر :


ضربا هذاذيك وطعنا وخضا

قال سيبويه : وإن شاء حمله على أن الفعل وقع في هذه الحال ; وقول الشاعر :


فباكر مختوما عليه سياعه     هذاذيك حتى أنفد الدن أجمعا

فسره أبو حنيفة فقال : هذاذيك هذا بعد هذ ، أي شربا بعد شرب . يقول : باكر الدن مملوءا وراح وقد فرغه . وتقول للناس إذا أردت أن يكفوا عن الشيء : هذاذيك وهجاجيك ، على تقدير الاثنين ; قال عبد بني الحسحاس :


إذا شق برد شق بالبرد مثله     هذاذيك حتى ليس للبرد لابس

تزعم النساء أنه إذا شق عند البضاع شيئا من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإلا تهاجرا . واهتذذت الشيء : اقتطعته بسرعة ; قال ذو الرمة :


وعبد يغوث تحجل الطير حوله     قد اهتذ عرشيه الحسام المذكر

ويروى : قد احتز . يريد بعبد يغوث هذا عبد يغوث بن وقاص الحارثي ، ولم يقتل في المعركة ، وإنما قتل بعد الأسر ; ألا تراه يقول :


وتضحك مني شيخة عبشمية     كأن لم تر قبلي أسيرا يمانيا

الأزهري : يقال : حجازيك وهذاذيك ; قال : وهي حروف خلقتها التثنية لا تغير . وحجازيك : أمره أن يحجز بينهم . قال : ويحتمل أن يكون معناه كف نفسك . قال : وهذاذيك يأمره أن يقطع أمر القوم . وهذه بالسيف هذا : قطعه كهذأه . وسيف هذهاذ وهذاهذ : قطاع . وقرب هذهاذ : بعيد صعب .

التالي السابق


الخدمات العلمية