صفحة جزء
القوس : م ، وقد تذكر ، تصغيرها قويسة وقويس ج : قسي وقسي وأقواس وقياس ، والذراع ، لأنه يقاس به [ ص: 526 ] المذروع .

( فكان قاب قوسين ) [ النجم : 8 ] ، أي : قدر قوسين عربيتين ، أو قدر ذراعين ، وما يبقى في أسفل الجلة من التمر ، وبرج في السماء ، والسبق .

قاسهم : سبقهم ، وبالضم : صومعة الراهب ، وبيت الصائد ، وزجر الكلب ، وواد ، وبالتحريك : الانحناء في الظهر ، قوس ، كفرح ، فهو أقوس .

والقويس ، كزبير : فرس سلمة بن الحوشب .

وذو القوسين : سيف حسان بن حصن .

وذو القوس : حاجب بن زرارة ، أتى كسرى في جدب أصابهم ، بدعوة النبي - صلى الله عليه وسلم - يستأذنه لقومه أن يصيروا في ناحية من بلاده حتى يحيوا . فقال : إنكم معاشر العرب غدر حرص ، فإن أذنت لكم ، أفسدتم البلاد ، وأغرتم على العباد . قال حاجب : إني ضامن للملك أن لا يفعلوا . قال : فمن لي بأن تفي . قال : أرهنك قوسي . فضحك من حوله . فقال كسرى : ما كان ليسلمها أبدا ، فقبلها منه ، وأذن لهم ، ثم أحيي الناس بدعوة النبي - صلى الله عليه وسلم - . وقد مات حاجب ، فارتحل عطارد ابنه - رضي الله عنه - إلى كسرى ، يطلب قوس أبيه فردها عليه ، وكساه حلة . فلما رجع ، أهداها للنبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يقبلها ، فباعها من يهودي بأربعة آلاف درهم .

وذو القوس : سنان بن عامر ، لأنه رهن قوسه على ألف بعير في الحارث بن ظالم ( عند ) النعمان الأكبر .

والأقوس : المشرف من الرمل ، والصعب من الأزمنة ، كالقوس ، ككتف ، والقوسي ، بالضم ، ومن البلاد : البعيد ، ومن الأيام : الطويل .

والمقوس ، كمنبر : وعاء القوس ، والميدان ، والموضع الذي تجري منه الخيل ، وحبل تصف عليه الخيل عند السباق .

وقاس يقوس قوسا : كيقيس قيسا .

وقاسان : د بما وراء النهر ، وناحية بأصفهان ، غير قاشان المذكور مع قم .

وقوس تقويسا : انحنى ، كتقوس .

ويقتاس ، أي : يقيس ، وفلان بأبيه : يسلك سبيله ويقتدي به .

والمتقوس : من معه قوس ، والحاجب المشبه بالقوس ، كالمستقوس .

والمقاوس : الذي يرسل الخيل ، كالقياس .

ورماه الله بأجنى أقوس : بداهية .

وقوسى ، كسكرى : ع ببلاد السراة ، له يوم م .

( وقوسان : ناحية من أعمال واسط ، ومنها الحسن بن صالح ، وبالتحريك : ة بقرب واسط ، منها المنتخب بن مصدق ) . وفي المثل : " هو من خير قويس سهما " ، أو " صار خير قويس سهما " ، يضرب للذي يخالفك ، ثم يرجع عن ذلك ، ويعود إلى ما تحب

التالي السابق


الخدمات العلمية