صفحة جزء
فرط فروطا بالضم : سبق ، وتقدم ، وفي الأمر فرطا : قصر به ، وضيعه ، وعليه في القول : أسرف ، وولدا : ماتوا له صغارا ، وإليه رسوله : قدمه ، وأرسله ، والنخلة : ما لقحت حتى عسا طلعها ، وأفرطها غيرها .

وفرط القوم يفرطهم فرطا وفراطة : تقدمهم إلى الورد لإصلاح الحوض والدلاء ، وهم الفراط ، والفرط : الاسم من الإفراط ، والغلبة ، والجبل الصغير ، أو رأس الأكمة ، والعلم المستقيم يهتدى به ج : أفرط وأفراط ، والحين ، وأن تأتيه بعد الأيام ، ولا يكون أكثر من خمسة عشر ، ولا أقل من ثلاثة ، وطريق ، أو ع بتهامة ، وبالتحريك : المتقدم إلى الماء ، للواحد والجميع ، والماء المتقدم لغيره من الأمواه ، وما تقدمك من أجر وعمل ، وما لم يدرك من الولد ، وبضمتين : الظلم والاعتداء ، والأمر المجاوز فيه عن الحد ، والفرس السريعة .

والفراطة ، كثمامة : الماء يكون شرعا بين عدة أحياء ، من سبق إليه ، فهو له .

والفارطان : كوكبان أمام بنات نعش .

وأفراط الصباح : تباشيره .

وفرط الشيء ، وفيه تفريطا : ضيعه ، وقدم العجز فيه ، وقصر ، وإليه رسولا : أرسله ، وفلانا : تركه ، وتقدمه ، ومدحه حتى أفرط في مدحه ، والله تعالى عن فلان ما يكره : نحاه .

وأفرطه : ملأه حتى أسال الماء ، أو حتى فاض ، والأمر : نسيه ، وعليه : حمله ما لا يطيق ، وجاوز الحد ، وأعجل بالأمر ، والسحاب بالوسمي : عجلت به ، وبيده إلى سيفه ليستله : بادر ، وأرسل رسولا خاصا في حوائجه .

وتفارطته الهموم : أصابته في الفرط ، أو تسابقت إليه ، وفلان : سبق ، وتسرع ، والشيء : تأخر وقته ، فلم يلحقه من أراده .

وهو لا يفترط إحسانه : لا يخاف فوته .

والفرطة : المرة الواحدة من الخروج ، وبالضم : الاسم .

وبعير ورجل فرطي ، كجهني وعربي : صعب .

وقوله تعالى : ( وأنهم مفرطون ) [ النحل : 62 ] ، أي : منسيون متروكون في النار ، أو مقدمون معجلون إليها . وقرئ بكسر الراء ، أي : مجاوزون لما حد لهم .

وفارطه : ألفاه ، وصادفه ، وسابقه .

وتكلم فراطا ، ككتاب ، أي : سبقت منه كلمة .

وافترط ولدا ، أي : مات ولده قبل الحلم

التالي السابق


الخدمات العلمية