صفحة جزء
الكف : اليد ، أو إلى الكوع ، ج : أكف وكفوف وكف ، بالضم ، وبقلة الحمقاء ، والنعمة ، وفي العروض : إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا ، كنون فاعلاتن [ ص: 784 ] ومفاعيلن ، فيصير : فاعلات ومفاعيل .

وذو الكفين : صنم كان لدوس ، وسيف أنمار بن حلف ، وسيف عبد الله بن أصرم ، وفد على كسرى ، فسلحه بسيفين ، والآخر : أسطام .

وذو الكف : سيف مالك بن أبي بن كعب الأنصاري ، وسيف خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد . وذو الكف الأشل : عمرو بن عبد الله ، من فرسان بكر بن وائل .

وكف الكلب ، وكف السبع ، أو الضبع ، وكف الهر ، وكف الأسد ، وكف الذئب ، وكف الأجذم ، أو الجذماء ، وكف آدم ، وكف مريم : نباتات .

ولقيته كفة كفة ، كخمسة عشر ، وكفة لكفة ، وكفة عن كفة ، على فك التركيب ، أي : كفاحا ، كأن كفك مست كفه ، أو ذلك إذا لقيته فمنعته من النهوض ومنعك .

وجاء الناس كافة ، أي : كلهم ، ولا يقال : جاءت الكافة ، لأنه لا يدخلها ال ، ووهم الجوهري ، ولا تضاف .

وكفت الناقة كفوفا : كبرت فقصرت أسنانها ، حتى تكاد تذهب ، فهي كاف وكفوف ، والثوب كفا : خاط حاشيته ، وهو الخياطة الثانية بعد الشل ، والإناء : ملأه ملأ مفرطا ، ورجله : عصبها بخرقة .

وعيبة مكفوفة : مشرجة مشدودة .

وفي الحديث : " وإن بينهم عيبة مكفوفة " ، مثل بها الذمة المحفوظة التي لا تنكث ، أو معناه أن الشر يكون مكفوفا بينهم ، كما تكف العياب إذا أشرجت على ما فيها من المتاع ، كذلك الذحول التي كانت بينهم ، قد اصطلحوا على أن لا ينشروها ، بل يتكافون عنها ، كأنهم جعلوها في وعاء وأشرجوا عليها .

وكف بصره ، بالفتح والضم : عمي .

وكففته عنه : دفعته وصرفته ، ككفكفته ، فكف هو ، لازم متعد .

وكفاف الشيء ، كسحاب : مثله ، ومن الرزق : ما كف عن الناس ، وأغنى ، كالكفف ، مقصورا .

ودعني كفاف ، كقطام ، أي : كف عني ، وأكف عنك .

وكفة القميص ، بالضم : ما استدار حول الذيل ، أو كل ما استطال ، كحاشية الثوب والرمل ، وحرف الشيء ، لأن الشيء إذا انتهى إلى ذلك كف عن الزيادة ، ومن الثوب : طرته العليا التي لا هدب فيها ، وحاشية كل شيء ، ج : كصرد وجبال .

وكفاف الشيء ، بالكسر : حتاره ، ومن السيف : غراره .

والكفة ، بالكسر من الميزان : م ، ويفتح ، ومن الصائد : حبالته ، ويضم ، ومن الدف : عوده ، وكل مستدير ، ونقرة يجتمع فيها الماء ، ومن اللثة : ما انحدر منها ، ويضم ، ج : كفف وكفاف .

والكفف أيضا في الوشم : دارات تكون فيه ، كالكفف ، محركة ، والنقر التي فيها العيون .

والكفة ، بالضم ، من الشجر : منتهاه ، حيث ينقطع ، ومن الناس : سوادهم وجماعتهم ، أو أدناهم إليك مكانا ، ومن الغيم : طرته ، وحجر يجعل حوله أخثاء وطين ، ثم يطبخ فيها الأقط ، ومن الليل : حيث يلتقي الليل والنهار ، إما في المشرق ، وإما في المغرب ، وما يصاد به الظباء ، ومن الدرع : أسفلها ، ومن الرمل : ما استطال في استدارة .

واستكفوا حوله : أحاطوا به ينظرون إليه ، والحية : ترحت ، والشعر : اجتمع ، وبالصدقة : مد يده بها ، والسائل : طلب بكفه ، كتكفف ، والاسم : الكفف ، محركة .

واستكففته : استوضحته ، بأن تضع يدك على حاجبك ، كمن يستظل من الشمس .

والمستكفات : العيون ، لأنها في كفف ، أي : نقر ، والإبل المجتمعة .

وتكفكف : انكف .

وانكفوا عن الموضع : تركوه

التالي السابق


الخدمات العلمية