صفحة جزء
العلق ، محركة : الدم عامة ، أو الشديد الحمرة ، أو الغليظ ، أو الجامد ، القطعة منه : بهاء ، وكل ما علق ، والطين الذي يعلق باليد ، والخصومة والمحبة اللازمتان .

وذو علق : جبل لبني أسد ، لهم فيه يوم م على ربيعة بن مالك ، ودويبة في الماء تمص الدم ، وما تتبلغ به الماشية من الشجر ، كالعلقة ، بالضم ، وكسحاب وسحابة ، و : معظم الطريق ، و : الذي تعلق به البكرة ، والبكرة نفسها ، أو الرشاء والغرب والمحور جميعا ، أو الحبل المعلق بالبكرة ، والهوى والحب ، وقد علقه ، كفرح ، وبه ، علوقا وعلقا ، بالكسر وبالتحريك ، وعلاقة ، ومن القربة : كعرقها .

وعلق يفعل كذا : طفق ، وأمره : علمه .

و " علقت معالقها وصر الجندب " : في الراء .

وعلقت المرأة : حبلت ، والإبل العضاه ، كنصر وسمع : رعتها من أعلاها ، والدابة ، كفرح : شربت الماء فعلقت بها العلقة ، أي : تعلقت .

والعلقة ، بالضم : كل ما يتبلغ به من العيش ، وشجر يبقى في الشتاء تعلق به الإبل حتى تدرك الربيع ، واللمجة ، كالعلاق ، كسحاب .

ولم يبق عنده علقة : شيء . وعلقة ، محركة : ابن عبقر بن أنمار من بجيلة ، ومن ولده : جندب بن عبد الله العلقي الصحابي . وعلقة بن عبيد في الأزد ، وابن قيس : أبو بطن ، وأما محمد بن علقة التيمي الأديب ، فالكسر . وكقبرة : علقة بن الحارث في قيس ، وعقيل بن علقة : شاعر ، وهلال بن علقة : قاتل رستم بالقادسية .

وعلق ، كعني : نشب العلق بحلقه ، فهو معلوق . وكقطام : أمر ، أي : تعلق .

وجاء بعلق فلق ، كصرد ، غير مصروفين ، أي : بالداهية .

والعلق ، أيضا : الجمع الكثير .

ورجل ذو معلقة ، كمرحلة : يتعلق بكل ما أصابه .

والمعلاقان : معلاقا الدلو وشبهها .

ورجل معلاق وذو معلاق : خصم يتعلق بالحجج .

والمعلاق : اللسان ، وكل ما علق به شيء ، كالمعلوق ، بالضم .

ومعاليق : ضرب من النخل .

والعلقى ، كسكرى : نبت يكون واحدا وجمعا ، قضبانه دقاق ، عسر رضها ، يتخذ منه المكانس ، ويشرب طبيخه للاستسقاء .

والعالق : بعير يرعاه ، وبعير يتعلق بالعضاه .

والعليق ، كقبيط وقبيطى : نبت يتعلق بالشجر ، مضغه يشد اللثة ، ويبرئ القلاع ، وضماده يبرئ بياض العين ونتوها والبواسير ، وأصله يفتت الحصا في الكلية .

وعليق الجبل ، وعليق الكلب : نبتان .

والعولق ، كجوهر : الغول ، والكلبة الحريصة ، ( والذنب ) ، والذئب ، والجوع .

والعوالق : قوم باليمن بوادي الحنك .

والعلاقة ، ويكسر : الحب اللازم للقلب ، أو بالفتح : في المحبة [ ص: 840 ] ونحوها ، وبالكسر : في السوط ونحوه .

ورجل علاقية ، كثمانية : إذا علق شيئا لم يقلع عنه .

وأصاب ثوبه علق ، بالفتح وبالتحريك : خرق من شيء علقه .

والعلق ، بالفتح : ع ، وشجر للدباغ ، والشتم .

وعلقه بلسانه : سلقه .

والعلقة : الجذبة تكون في الثوب .

ولي في هذا المال علقة ، بالضم ، وعلق ، بالكسر ، وعلوق وعلاقة ومتعلق ، بالفتح : بمعنى . وكأمير : القضيم . وحبان بن عليق ، كزبير : طائي . وكسفينة وسحابة : البعير توجهه مع قوم ليمتاروا لك عليه . وكسحابة : الصداقة ، والخصومة ، ضد ، وما تعلق به الرجل من صناعة وغيرها ، وما يتبلغ به من عيش ، ومن المهر : ما يتعلقون به على المتزوج ، ج : علائق ، ووالد زياد التابعي ، والمنية ، كالعلوق ، كصبور .

والعلق ، بالكسر : النفيس من كل شيء ، ج : أعلاق وعلوق ، والجراب ، ويفتح فيهما ، والخمر ، أو عتيقها ، والثوب الكريم ، أو الترس ، أو السيف .

وعلق علم ، أي : يحبه ويتبعه .

وعلق شر : كذلك ، وبهاء : أول ثوب يتخذ للصبي ، أو قميص بلا كمين ، أو ثوب يجاب ولا يخاط جانباه ، تلبسه الجارية ، وهو إلى الحجزة ، أو الثوب النفيس ، وشجرة يدبغ بها ، وبلا لام : اسم .

واستأصل علقاتهم : لغة في عرقاتهم .

والعلاق ، كزنار : نبت . وكصبور : الغول ، والداهية ، والمنية ، وما ترعاه الإبل ، وشجر تأكله الإبل العشار ، وما يعلق بالإنسان ، والناقة التي تعطف على غير ولدها فلا ترأمه ، وإنما تشمه بأنفها وتمنع لبنها ، والمرأة لا تحب غير زوجها ، وناقة لا تألف الفحل ولا ترأم الولد ، والمرأة ترضع ولد غيرها .

و " عاملنا معاملة العلوق " : يقال لمن تكلم بكلام لا فعل معه .

( والعلق ، كصرد : المنايا ، والأشغال ) ، والجمع الكثير .

والعلاقي ، كرباني : حصن جنوبي مصر .

والعلاقى ، كسكارى : الألقاب ، واحدتها : علاقية ، وهي أيضا العلائق ، واحدتها : علاقة ، ككتابة ، لأنها تعلق على الناس ، ومن الصيد : ما علق الحبل برجلها .

وأعلق : أرسل العلق لتمص ، وصادف علقا من المال ، وجاء بالداهية ، وبالغرب بعيرين : قرنهما بطرف رشائه ، والقوس : جعل لها علاقة ، والصائد : علق الصيد في حبالته .

وعلقه تعليقا : جعله معلقا ، كتعلقه ، والباب : أرتجه .

وعلق فلان ، بالضم ، امرأة : أحبها ، وتعلقها ، وبها : بمعنى ، كاعتلق .

و " ليس المتعلق ، كالمتأنق " ، أي : ليس من يقتنع باليسير كمن يتأنق يأكل ما يشاء .

وعلاق ، كشداد ، ابن أبي مسلم ، وعثمان بن حسين بن عبيدة بن علاق : محدثان ، وابن شهاب بن سعد بن زيد مناة

التالي السابق


الخدمات العلمية