صفحة جزء
الحسن ، بالضم : الجمال ج : محاسن على غير قياس .

وحسن ، ككرم ونصر ، فهو حاسن وحسن ، وحسين ، كأمير وغراب ورمان ج : حسان وحسانون ، وهي حسنة وحسناء وحسانة ، كرمانة ج : حسان وحسانات ، ولا تقل : رجل أحسن ، في مقابلة امرأة حسناء ، وعكسه : غلام أمرد ، ولا يقال : جارية مرداء ، وإنما يقال : هو الأحسن ، على إرادة أفعل التفضيل ج : الأحاسن .

وأحاسن القوم : حسانهم .

والحسنى ، بالضم : ضد السوأى ، والعاقبة الحسنة ، والنظر إلى الله عز وجل ، والظفر ، والشهادة ، ومنه : ( إلا إحدى الحسنيين ) [ التوبة : 52 ] ج : الحسنيات ، والحسن ، كصرد .

والمحاسن : المواضع الحسنة من البدن ، الواحد : كمقعد ، أو لا واحد له .

ووجه محسن : حسن ، وقد حسنه الله .

والإحسان : ضد الإساءة ، وهو محسن ومحسان .

والحسنة : ضد السيئة ج : حسنات .

وحسيناه أن يفعل كذا ، ويمد ، أي : قصاراه .

وهو يحسن الشيء إحسانا ، أي : يعلمه .

واستحسنه : عده حسنا .

والحسن والحسين : جبلان ، أو نقوان ، وعند الحسن دفن بسطام بن قيس ، فإذا جمعا ، قيل : الحسنان ، وبطنان في طيئ ، واسمان .

والحسن ، محركة : ما حسن من كل شيء ، وحصن بالأندلس ، وة باليمامة ، وشجر حسن المنظر ، والعظم الذي يلي المرفق ، ويضم ، والكثيب العالي .

وأحسن : جلس عليه .

وحسنة ، محركة : امرأة ، وة بإصطخر ، وجبال بين صعدة وعثر ، وركن من أجأ .

والحسنة ، بالكسر : ريد ينتأ من الجبل ج : كعنب ، وسموا : حسينة ، كخديجة وجهينة ومزاحم ومعظم ومحسن وأمير .

وإحسان : مرسى قرب عدن .

والحسني ، محركة : بئر قرب معدن النقرة ، وقصر للحسن بن سهل ، وبهاء : ة بالموصل .

والحسيناء : شجر بورق صغار .

والأحاسن : جبال باليمامة .

والتحاسين : جمع التحسين ، اسم بني على تفعيل ، وكتاب التحاسين خلاف المشق .

وحسنون ، وقد يضم : المقرئ التمار ، والبناء ، وابن الصيقل المصري ، وأبو نصر بن حسنون ، وأبو الحسن ، بالضم ، طاوس بن أحمد : محدثون .

وأم الحسن : كمال بنت الحافظ عبد الله بن أحمد السمرقندي ، وكريمة بنت أحمد الأصفهانية .

وحسن ، بالضم : أم ولد للإمام أحمد ، وابن عمرو ، في طيئ ، وأخوه بالفتح ، وهما فردان . وكجهينة : مرجلة لعبد الملك بن مروان ، وبنت المعرور : حدثت .

التالي السابق


الخدمات العلمية