صفحة جزء
ومن ، بالكسر : لابتداء الغاية غالبا ، وسائر معانيها [ ص: 1139 ] راجعة إليه : ( إنه من سليمان ) [ النمل : 30 ] ، ( من المسجد الحرام ) [ الإسراء : 1 ] ، " من الجمعة إلى الجمعة " .

وللتبعيض : ( منهم من كلم الله ) [ البقرة : 253 ] . ولبيان الجنس ، وكثيرا ما تقع بعد ما ومهما ، وهما بها أولى ، لإفراط إبهامهما : ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ) [ فاطر : 2 ] .

التعليل : ( مما خطيئاتهم أغرقوا ) [ نوح : 25 ] . البدل : ( أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ) [ التوبة : 38 ] ، لا ينفع ذا الجد منك الجد .

الغاية : رأيته من ذلك الموضع ، جعلته غاية لرؤيتك ، أي محلا للابتداء والانتهاء . التنصيص على العموم ، وهي الزائدة ، نحو : ما جاءني من رجل . توكيد العموم زائدة أيضا : ما جاءني من أحد .

الفصل ، وهي الداخلة على ثاني المتضادين : ( والله يعلم المفسد من المصلح ) [ البقرة : 220 ] . مرادفة الباء : ( ينظرون من طرف خفي ) [ الشورى : 45 ] ، مرادفة عن : ( فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ) [ الزمر : 22 ] ، مرادفة في : ( أروني ماذا خلقوا من الأرض ) [ فاطر : 40 ] ، ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) [ الجمعة : 9 ] .

موافقة عند : ( لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا ) [ آل عمران : 116 ] ، ومرادفة على : ( ونصرناه من القوم ) [ الأنبياء : 77 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية