ومن ، بالكسر : لابتداء الغاية غالبا ، وسائر معانيها
[ ص: 1139 ] راجعة إليه : (
إنه من سليمان ) [ النمل : 30 ] ، (
من المسجد الحرام ) [ الإسراء : 1 ] ، "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027241من الجمعة إلى الجمعة " .
وللتبعيض : (
منهم من كلم الله ) [ البقرة : 253 ] . ولبيان الجنس ، وكثيرا ما تقع بعد ما ومهما ، وهما بها أولى ، لإفراط إبهامهما : (
ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ) [ فاطر : 2 ] .
التعليل : (
مما خطيئاتهم أغرقوا ) [ نوح : 25 ] . البدل : (
أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ) [ التوبة : 38 ] ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027242لا ينفع ذا الجد منك الجد .
الغاية : رأيته من ذلك الموضع ، جعلته غاية لرؤيتك ، أي محلا للابتداء والانتهاء . التنصيص على العموم ، وهي الزائدة ، نحو : ما جاءني من رجل . توكيد العموم زائدة أيضا : ما جاءني من أحد .
الفصل ، وهي الداخلة على ثاني المتضادين : (
والله يعلم المفسد من المصلح ) [ البقرة : 220 ] . مرادفة الباء : (
ينظرون من طرف خفي ) [ الشورى : 45 ] ، مرادفة عن : (
فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ) [ الزمر : 22 ] ، مرادفة في : (
أروني ماذا خلقوا من الأرض ) [ فاطر : 40 ] ، (
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) [ الجمعة : 9 ] .
موافقة عند : (
لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا ) [ آل عمران : 116 ] ، ومرادفة على : (
ونصرناه من القوم ) [ الأنبياء : 77 ]