صفحة جزء
( دبر ) الدال والباء والراء . أصل هذا الباب أن جله في قياس واحد ، وهو آخر الشيء وخلفه خلاف قبله . وتشذ عنه كلمات يسيرة نذكرها .

فمعظم الباب أن الدبر خلاف القبل . والدبير : ما أدبرت به المرأة من غزلها حين تفتله . قال ابن السكيت : القبيل من الفتل : ما أقبلت به إلى صدرك ، والدبير : ما أدبرت به عن صدرك . ودابرة الطائر : الإصبع التي في مؤخر رجله . وتقول : جعلت قوله دبر أذني ، أي أغضيت عنه وتصاممت ، ودبر النهار وأدبر ، وذلك إذا جاء آخره ، وهو دبره . ودبرت الحديث عن فلان ، إذا حدثت به عنه ، وهو من الباب; لأن الآخر المحدث يدبر الأول يجيء خلفه . ودابرة الحافر : ما حاذى مؤخر الرسغ . وقطع الله دابرهم ، أي آخر من بقي منهم . والدابر من السهام : الذي يخرج من الهدف ، كأنه ولى الرامي دبره ، وقد دبر يدبر دبورا ، والدبران : نجم ، سمي بذلك لأنه يدبر الثريا . ودابرت فلانا : عاديته . وفي الحديث : " لا تدابروا " ، وهو من الباب ، وذلك أن يترك كل واحد منهما الإقبال على صاحبه بوجهه . والتدبير : أن يدبر الإنسان أمره ، وذلك أنه ينظر إلى ما تصير عاقبته وآخره ، وهو دبره . والتدبير عتق الرجل عبده أو أمته عن دبر ، وهو أن يعتق بعد موت صاحبه ، كأنه يقول : [ ص: 325 ] هو حر بعد موتي . ورجل مقابل مدابر ، إذا كان كريم النسب من قبل أبويه; ومعنى هذا أن من أقبل منهم فهو كريم ، ومن أدبر منهم فكذلك . والمدابرة : الشاة تشق أذنها من قبل قفاها . والدابر [ من ] القداح : الذي لم يخرج ; وهو خلاف الفائز ، وهو من الباب; لأنه ولى صاحبه دبره . والدابر : التابع; يقال : دبر دبورا . وعلى ذلك يفسر قوله جل ثناؤه : والليل إذا دبر ، يقول : تبع النهار . ودبر بالقمار ، إذا ذهب به . ويقال : ليس لهذا الأمر قبلة ولا دبرة ، أي ليس له ما يقبل به فيعرف ، ولا يدبر به فيعرف . ورجل أدابر : يقطع رحمه; وذلك أنه يدبر عنها ولا يقبل عليها . والدبور : ريح تقبل من دبر الكعبة . والدابرة : ضرب من أخذ الصرع . قال أبو زيد : يقال " هو لا يصلي الصلاة إلا دبريا " ، والمحدثون يقولون : دبريا . وذلك إذا صلاها في آخر وقتها ، يريد وقد أدبر الوقت .

وأما الكلمات الأخر فأراها شاذة عن الأصل الذي ذكرناه ، وبعضها صحيح . فأما المشكوك فيه فقولهم : إن دبارا اسم يوم الأربعاء ، وإن الجاهلية كذا كانوا يسمونه . وفي مثل هذا نظر . وأما الصحيح فالدبار ، وهي المشارات من الزرع . قال بشر :

[ ص: 326 ]

على جربة تعلو الدبار غروبها

ومن ذلك الدبر ، وهو المال الكثير; يقال مال دبر ، ومالان دبر ، وأموال دبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية