صفحة جزء
( ذرع ) الذال والراء والعين أصل واحد يدل على امتداد وتحرك إلى قدم ، ثم ترجع الفروع إلى هذا الأصل . فالذراع ذراع الإنسان ، معروفة . والذرع : مصدر ذرعت الثوب والحائط وغيره . ثم يقال : ضاق بهذا الأمر ذرعا ، إذا تكلف أكثر مما يطيق فعجز . ويقال ذرعه القيء : سبقه . ومذارع الدابة : قوائمها ، والواحد مذراع . وتذرعت الإبل الماء : خاضت بأذرعها . ومذارع الأرض : نواحيها ، كأن كل ناحية منها كالذراع . ويقال ذرعت البعير : وطئت على ذراعه ليركب صاحبي . وتذرعت المرأة الخوص ، إذا تنقته ، وذلك أنها تمره مع ذراعها . قال :


تذرع خرصان بأيدي الشواطب

والذريعة : ناقة يتستر بها الرامي يرمي الصيد . وذلك أنه يتذرع معها ماشيا .

ومن الباب : تذرع الرجل في كلامه . والإذراع : كثرة الكلام . وفرس ذريع : واسع الخطو بين الذراعة . وقوائم ذرعات : خفيفات . والذراعان : نجمان ، يقال هما ذراعا الأسد . ويقال للمرأة الخفيفة اليد بالغزل : ذراع . قاله [ ص: 351 ] الكسائي . ويقال ثور مذرع ، إذا كان في أذرعه لمع سود . ومطر مذرع ، وهو الذي إذا حفر عنه بلغ من الأرض قدر ذراع . والمذرع من الرجال : الذي يكون أمه عربية وأبوه خسيسا غير عربي . وإنما سمي مذرعا بالرقمتين في ذراع البغل ، لأنهما أتتا من قبل الحمار . ويقال للرجل تعده أمرا حاضرا : هو لك مني على حبل الذراع . ويقال لصدر القناة : ذراع العامل . والذراعان : [ هضبتان ] . قال :


إلى مشرب بين الذراعين بارد

والمذارع : ما قرب من الأمصار ، مثل القادسية من الكوفة ، والمذارع من النخل : القريبة من البيوت . وزق مذراع ، أي طويل ضخم . ويقال ذرع لي فلان شيئا من خبر ، أي خبرني . ويقال ذرع الرجل في سعيه ، إذا عدا فاستعان بيديه وحركهما . ويقال للبشير إذا أومأ بيده : قد ذرع البشير . وهو علامة البشارة .

التالي السابق


الخدمات العلمية