صفحة جزء
( ركب ) الراء والكاف والباء أصل واحد مطرد منقاس ، وهو علو شيء شيئا . يقال ركب ركوبا يركب . والركاب : المطي ، واحدتها راحلة . وزيت ركابي; لأنه يحمل من الشام على الركاب . وما له ركوبة ولا حمولة ، أي ما يركبه ويحمل عليه . والركب : القوم الركبان; وكذلك الأركوب . وناقة ركبانة : تصلح للركوب . وأركب المهر : حان أن يركب . ورجل مركب : استعار فرسا يقاتل عليه ، ويكون له نصف الغنيمة ولصاحب الفرس النصف .

ومن الباب رواكب الشحم ، وهي طرائق بعضها فوق بعض في مقدم السنام . فأما التي في المؤخر فهي الروادف ، الواحدة راكبة ورادفة . والركابة : شبه فسيلة من أعلى النخلة عند قمتها ، ربما حملت مع أمها . وزعم الخليل أن الركب والأركوب راكبو الدواب ، وأن الركاب ركاب السفينة . والمركب : الأصل والمنبت . يقال هو كريم المركب .

ومن الباب ركبة الإنسان ، وهي عالية على ما هي فوقه . والأركب : العظيم الركبة . ويقال : ركبت الرجل أركبه ، إذا ضربت ركبته أو ضربته بركبتك . والركيب : ما بين نهري الكرم; وهو الظهر الذي بين النهرين ، ويكون عاليا على دونه . والراكب : داء يأخذ الغنم في ظهورها .

ومن الباب الركب ركب المرأة . قال الخليل : ولا يقال للرجل ، إنما هو للمرأة خاصة . وقال الفراء : الركب : العانة للرجل والمرأة . قال :


لا ينفع الجارية الخضاب ولا الوشاحان ولا الجلباب


من دون أن تلتقي الأركاب

[ ص: 433 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية