صفحة جزء
( شعب ) الشين والعين والباء أصلان مختلفان ، أحدهما يدل على الافتراق ، والآخر على الاجتماع . ثم اختلف أهل اللغة في ذلك ، فقال قوم : هو [ ص: 191 ] من باب الأضداد . وقد نص الخليل على ذلك . وقال آخرون : ليس ذلك من الأضداد ، إنما هي لغات . قال الخليل : من عجائب الكلام ووسع العربية ، أن الشعب يكون تفرقا ، ويكون اجتماعا . وقال ابن دريد : الشعب : الافتراق ، والشعب : الاجتماع . وليس ذلك من الأضداد ، وإنما هي لغة لقوم . فالذي ذكرناه من الافتراق . وقولهم للصدع في الشيء شعب . ومنه الشعب : ما تشعب من قبائل العرب والعجم ، والجمع شعوب . قال جل ثناؤه : وجعلناكم شعوبا وقبائل . ويقال الشعب : الحي العظيم . قالوا : ومشعب الحق : طريقه . قال الكميت :


فما لي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مشعب الحق مشعب

ويقال : انشعبت بهم الطرق ، إذا تفرقت ، وانشعبت أغصان الشجرة . فأما شعب الفرس ، فيقال إنه أقطاره التي تعلو منه ، كالعنق والمنسج ، وما أشرف منه . قال :


أشم خنذيذ منيف شعبه



ويقال ظبي أشعب ، إذا تفرق قرناه فتباينا بينونة شديدة . قال أبو دؤاد :


وقصرى شنج الأنسا     ء نباح من الشعب



[ ص: 192 ] والشعب : ما انفرج بين الجبلين . وشعوب : المنية ; لأنها تشعب ، أي تفرق . ويقال شعبتهم المنية فانشعبوا ، أي فرقتهم فافترقوا . والشعيب : السقاء البالي ، وإنما سمي شعيبا لأنه يشعب الماء الذي فيه ، أي لا يحفظه بل يسيله . قال :


ما بال عيني كالشعيب العين



قال ابن دريد : " وسمي شعبان لتشعبهم فيه ، وهو تفرقهم في طلب المياه " . وفي الحديث : ما هذه الفتيا التي شعبت الناس ؟ . أي فرقتهم . وأما الباب الآخر فقولهم شعب الصدع ، إذا لاءمه . وشعب العس وما أشبهه . ويقال للمثقب المشعب . وقد يجوز أن يكون الشعب الذي في باب القبائل سمي للاجتماع والائتلاف . ويقولون : تفرق شعب بني فلان . وهذا يدل على الاجتماع . قال الطرماح :


شت شعب الحي بعد التئام



ومن هذا الباب وإن لم يكن مشتقا شعبعب ، وهو موضع . قال :


هل أجعلن يدي للخد مرفقة     على شعبعب بين الحوض والعطن

وشعبى : موضع أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية