صفحة جزء
( صهر ) الصاد والهاء والراء أصلان : أحدهما يدل على قربى ، والآخر على إذابة شيء .

فالأول الصهر ، وهو الختن . قال الخليل : لا يقال لأهل بيت الرجل إلا أختان ، ولا لأهل بيت المرأة إلا أصهار . ومن العرب من يجعلهم أصهارا كلهم . قال ابن الأعرابي : الإصهار : التحرم بجوار أو نسب أو تزوج . وفي كل ذلك يتأول قول القائل :


قود الجياد وإصهار الملوك وصب ر في مواطن لو كانوا بها سئموا

والأصل الآخر : إذابة الشيء . يقال : صهرت الشحمة . والصهارة : ما ذاب منها . واصطهرت الشحمة . قال :


وكنت إذا الولدان حان صهيرهم     صهرت فلم يصهر كصهرك صاهر

يقال : صهرته الشمس ، كأنها أذابته . يقال ذلك للحرباء إذا تلألأ ظهره من شدة الحر . ويقال : إنهم يقولون : لأصهرنه بيمين مرة . كأنه قال : لأذيبنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية