صفحة جزء
( ضحى ) الضاد والحاء والحرف المعتل أصل صحيح واحد يدل على بروز الشيء . فالضحاء : امتداد النهار ، وذلك هو الوقت البارز المنكشف . ثم يقال للطعام الذي يؤكل في ذلك الوقت : ضحاء . قال :

[ ص: 392 ]

ترى الثور يمشي راجعا من ضحائه

ويقال : ضحي الرجل يضحى ، إذا تعرض للشمس ، وضحى مثله . ويقال : اضح يا زيد ، أي ابرز للشمس . والضحية معروفة ، وهي الأضحية .

قال الأصمعي : فيها أربع لغات : أضحية وإضحية ، والجمع : أضاحي ; وضحية ، والجمع : ضحايا ; وأضحاة ، وجمعها : أضحى . قال الفراء : الأضحى مؤنثة ، وقد تذكر ، يذهب بها إلى اليوم . وأنشد :


دنا الأضحى وصللت اللحام

وإنما سميت بذلك لأن الذبيحة في ذلك اليوم لا تكون إلا في وقت إشراق الشمس . ويقال : ليلة إضحيانة وضحياء ، أي مضيئة لا غيم فيها . ويقال : هم يتضحون ، أي يتغدون . والغداء : الضحاء . ومن ذلك حديث سلمة بن الأكوع : بينا نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - نتضحى - يريد نتغدى . وضاحية كل بلدة : ناحيتها البارزة . يقال : هم ينزلون الضواحي . ويقال : فعل ذلك ضاحية ، إذا فعله ظاهرا بينا . قال :


عمي الذي منع الدينار ضاحية     دينار نخة كلب وهو مشهود

وقال :

[ ص: 393 ]

وقد جزتكم بنو ذبيان ضاحية     بما فعلتم ككيل الصاع بالصاع

فأما قول جرير :


فما شجرات عيصك في قريش     بعشات الفروع ولا ضواح

فإنه يقول : ليست هي في النواحي ، بل هي [ في ] الواسطة . ويقال للسماوات كلها : الضواحي . وقال تأبط شرا :


وقلة كسنان الرمح بارزة     ضحيانة . . . . . . . . . . . .

فهي البارزة للشمس .

قال أبو زيد : ضحا الطريق يضحو ضحوا وضحوا ، إذا بدا وظهر . فقد دلت هذه الفروع كلها على صحة ما أصلناه في بروز الشيء ووضوحه . فأما الذي يروى عن أبي زيد عن العرب : ضحيت عن الأمر إذا رفقت ، فالأغلب عندي أنه شاذ في الكلام . قال زيد الخيل :


لو أن نصرا أصلحت ذات بينها     لضحت رويدا عن مصالحها عمرو

التالي السابق


الخدمات العلمية