صفحة جزء
( بسل ) الباء والسين واللام أصل واحد تتقارب فروعه ، وهو المنع والحبس ، وذلك قول العرب للحرام : بسل . وكل شيء امتنع . فهو بسل . قال زهير :


فإن تقويا منهم فإنهم بسل

والبسالة الشجاعة من هذا; لأنها الامتناع على القرن . ومن هذا الباب قولهم : أبسلت الشيء أسلمته للهلكة . ومنه أبسلت ولدي رهنته . قال الله تعالى : أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا . ثم قال عوف بن الأحوص :


وإبسالي بني بغير جرم     بعوناه ولا بدم مراق

[ ص: 249 ] وأما البسلة فأجرة الراقي ، وقد يرد بدقيق من النظر إلى هذا . والأحسن عندي أن يقال هو شاذ عن معظم الباب . وكان ابن الأعرابي يقول : البسل الكريه الوجه; وهو قياس صحيح مطرد على ما أصلناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية