صفحة جزء
( عطو ) العين والطاء والحرف المعتل أصل واحد صحيح يدل على أخذ ومناولة ، لا يخرج الباب عنهما . فالعطو : التناول باليد . قال امرؤ القيس :


وتعطو برخص غير شثن كأنه أساريع ظبي أو مساويك إسحل



يصف المرأة أنها تسوك . والظبي يعطو ، وذلك إذا رفع يديه متطاولا إلى الشجرة ليتناول الورق . وقال :


تخل بقرنيها برير أراكة     وتعطو بظلفيها إذا الغصن طالها



قال الخليل : ومنه اشتق الإعطاء . والمعاطاة : المناولة . ويقال : عاطى الصبي أهله ، إذا عمل وناول ما أرادوا . والعطاء : اسم لما يعطى ، وهي العطية ، والجمع عطايا ، وجمع العطايا أعطية . قال :


تعاطيه أحيانا إذا جيد جودة     رضابا كطعم الزنجبيل المعسل



[ ص: 354 ] ويقولون : إن التعاطي : تناول ما ليس له بحق ، يقال فلان يتعاطى ظلم فلان . وفي كتاب الله - تعالى : فتعاطى فعقر . ومن أمثال العرب : " عاط بغير أنواط " ، أي إنه يسمو إلى [ الأمر ] ولا آلة له عنده ، كالذي يتعلق ولا متعلق له .

التالي السابق


الخدمات العلمية