صفحة جزء
( بعوي ) الباء والعين والواو والياء أصلان : الجناية وأخذ الشيء عارية أو قمرا .

فالأصل الأول قولهم بعوت أبعو وأبعى : إذا اجترمت . قال عوف بن الأحوص :

[ ص: 266 ]

وإبسالي بني بغير جرم بعوناه ولا بدم مراق

قالوا : ومنه بعوته بعيني ، أي : أصبته .

والأصل الثاني البعو . قال الخليل : هو العارية ، يقال : استبعيت منه ، أي استعرت . وقال أيضا البعو القمر ، يقال : بعوته بعوا ، أي : أصبت منه وقمرته . قال :


صحا القلب بعد الإلف وارتد شأوه     وردت عليه ما بعته تماضر

قال الأصمعي : يقال : أبعيت فلانا فرسا ، في معنى أخبلته ، وذلك إذا أعرته إياه ليغزو عليه . والاستبعاء أن يستعير الرجل فرسا من آخر يسابق عليه . يقال : استبعيته فأبعاني; وهو البعو . قال الكميت :


ليستبعيا كلبا بهيما مخزما     ومن يك أفيالا أبوته يفل

التالي السابق


الخدمات العلمية