( بعض ) الباء والعين والضاد أصل واحد ، وهو تجزئة للشيء . وكل طائفة منه بعض . قال
الخليل : بعض كل شيء طائفة منه . تقول : جارية يشبه بعضها بعضا . وبعض مذكر . تقول هذه الدار متصل بعضها ببعض . وبعضت الشيء تبعيضا : إذا فرقته أجزاء . ويقال : إن العرب تصل ببعض كما تصل بما ، كقوله تعالى :
فبما رحمة من الله ، و
مما خطيئاتهم . قال : وكذلك بعض في قوله تعالى :
وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم . وقال أعرابي : " رأيت غربانا يتبعضضن " كأنه أراد يتناول بعضها بعضا .
[ ص: 270 ] ومما شذ عن هذا الأصل البعوضة ، وهي معروفة ، والجمع بعوض . قال :
وصرت عبدا للبعوض أخضعا
وهذه ليلة بعضة ، أي : كثيرة البعوض ، ومبعوضة أيضا ، كقولهم : مكان سبع ومسبوع ، وذئب ومذؤوب . وفي المثل : " كلفتني مخ البعوض " ، لما لا يكون . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
ما كنت من قومي بدالهة لو أن معصيا له أمر
كلفتني مخ البعوض فقد أقصرت لا نجح ولا عذر
وأصحاب البعوضة قوم قتلهم
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد في الردة ، وفيهم يقول الشاعر :
على مثل أصحاب البعوضة فاخمشي