صفحة جزء
( ثور ) الثاء والواو والراء أصلان قد يمكن الجمع بينهما بأدنى نظر . فالأول انبعاث الشيء ، والثاني جنس من الحيوان .

فالأول قولهم : ثار الشيء يثور ثورا وثؤورا وثورانا . وثارت الحصبة تثور . وثاور فلان فلانا ، إذا واثبه ، كأن كل واحد منهما ثار إلى صاحبه . وثور فلان على فلان شرا ، إذا أظهره . ومحتمل أن يكون الثور فيمن يقول إنه الطحلب من هذا ، لأنه شيء قد ثار على متن الماء .

والثاني الثور من الثيران ، وجمع على الأثوار أيضا . فأما قولهم للسيد ثور فهو على معنى التشبيه إن كانت العرب تستعمله . على أني لم أر به رواية صحيحة . فأما قول القائل :


إني وقتلي سليكا ثم أعقله كالثور يضرب لما عافت البقر

فقال قوم : هو الثوار بعينه ، لأنهم يقولون إن الجني يركب ظهر الثور فيمتنع البقر من الشرب . وهو من قوله :

[ ص: 396 ]

وما ذنبه أن عافت الماء باقر     وما إن تعاف الماء إلا ليضربا

وقال قوم : هو الطحلب . وقد ذكرناه . وثور : جبل . وثور : قوم من العرب . وهذا على التشبيه . فأما الثور فالقطعة من الأقط . وجائز أن يكون من . . .

التالي السابق


الخدمات العلمية