صفحة جزء
( حصوى ) الحاء والصاد والحرف المعتل ثلاثة أصول : الأول المنع ، والثاني العد والإطاقة ، والثالث شيء من أجزاء الأرض .

فالأول الحصو . قال الشيباني : هو المنع ; يقال حصوته أي منعته . قال :


ألا تخاف الله إذ حصوتني حقي بلا ذنب وإذ عننتني

[ ص: 70 ] والأصل الثاني : أحصيت الشيء ، إذا عددته وأطقته . قال الله تعالى : علم أن لن تحصوه . وقال تعالى : أحصاه الله ونسوه .

والأصل الثالث : الحصى ، وهو معروف . يقال أرض محصاة ، إذا كانت ذات حصى . وقد قيل حصيت تحصى .

ومما اشتق منه الحصاة ; يقال ما له حصاة ، أي ما له عقل . وهو من هذا ; لأن في الحصى قوة وشدة . والحصاة : العقل ، لأن به تماسك الرجل وقوة نفسه . قال :


وإن لسان المرء ما لم تكن له     حصاة على عوراته لدليل

ويقال لكل قطعة من المسك حصاة; فهذا تشبيه لا قياس .

وإذا همز فأصله تجمع الشيء ; يقال أحصأت الرجل ، إذا أرويته من الماء ، وحصئ هو . ويقال حصأ الصبي من اللبن ، إذا ارتضع حتى تمتلئ معدته ، وكذلك الجدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية