صفحة جزء
( حضن ) الحاء والضاد والنون أصل واحد يقاس ، وهو حفظ الشيء وصيانته . فالحضن ما دون الإبط إلى الكشح ; يقال احتضنت الشيء جعلته في حضني . فأما قول الكميت :

[ ص: 74 ]

ودوية أنفذت حضني ظلامها هدوا إذا ما طائر الليل أبصرا

فإنه يريد قطعه إياها . وطائر [ الليل ] : الخفاش . ونواحي كل شيء أحضانه .

ومن الباب حضنت المرأة ولدها ، وكذلك حضنت الحمامة بيضها .

والمحتضن : [ الحضن ] . قال :

عريضة بوص إذا أدبرت هضيم الحشا عبلة المحتضن فأما حضن فجبل بنجد ، وهو أول نجد . والعرب تقول : " أنجد من رأى حضنا " . ويقال امرأة حضون بينة الحضان . فأما قولهم حضنت الرجل عن الرجل ، إذا نحيته عنه ، فكلمة مشكوك فيها ، ووجدت كثيرا من أهل العلم ينكرونها . فإن كانت صحيحة فالقياس فيها مطرد ، كأن الشيء حضن عنه وحفظ ولم يمكن منه . ومصدره الحضن والحضانة . ويقال الحضن العاج في قول القائل :

تبسمت عن وميض البرق كاشرة وأبرزت عن هجان اللون كالحضن ويقال إن الحضن أصل الجبل . فإن كان ما ذكرناه من العاج صحيحا فهو شاذ عن الأصل .

التالي السابق


الخدمات العلمية