صفحة جزء
ش ع ر : ( الشعر ) للإنسان وغيره وجمع الشعر ( شعور ) و ( أشعار ) الواحدة ( شعرة ) . ورجل ( أشعر ) كثير شعر الجسد وقوم ( شعر ) . وواحدة ( الشعير ) شعيرة . و ( شعيرة ) السكين الحديدة التي تدخل في السيلان لتكون مساكا للنصل . والشعيرة أيضا البدنة تهدى . و ( الشعائر ) أعمال الحج وكل ما جعل علما لطاعة الله تعالى . قال الأصمعي : الواحدة ( شعيرة ) قال : وقال بعضهم : ( شعارة ) . و ( المشاعر ) مواضع المناسك . و ( المشعر ) الحرام أحد ( المشاعر ) وكسر الميم لغة . والمشاعر أيضا الحواس . و ( الشعار ) بالكسر ما ولي الجسد من الثياب . وشعار القوم في الحرب علامتهم ليعرف بعضهم بعضا . و ( أشعر ) الهدي إذا طعن في سنامه الأيمن حتى يسيل منه دم ليعلم أنه هدي . وفي الحديث : " أشعر أمير المؤمنين " و ( شعر ) بالشيء بالفتح يشعر ( شعرا ) بالكسر فطن له . ومنه قولهم : ليت ( شعري ) أي ليتني علمت . قال سيبويه : أصله شعرة لكنهم حذفوا الهاء كما حذفوها من قولهم ذهب بعذرها وهو أبو عذرها . و ( الشعر ) واحد ( الأشعار ) وجمع ( الشاعر ) ( شعراء ) على غير قياس . وقال الأخفش : ( الشاعر ) مثل لابن وتامر أي صاحب شعر وسمي شاعرا لفطنته . وما كان شاعرا ( فشعر ) من باب ظرف وهو يشعر . و ( المتشاعر ) الذي يتعاطى قول الشعر . و ( شاعره فشعره ) من باب قطع أي غلبه بالشعر . و ( استشعر ) خوفا أضمره . و ( أشعره فشعر ) أي أدراه [ ص: 166 ] فدرى . و ( أشعره ) ألبسه الشعار . و ( أشعر ) الجنين و ( تشعر ) نبت شعره . وفي الحديث : " ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر " و ( الشعراء ) بوزن الصحراء الشجر الكثير . والشعرى كوكب وهما شعريان : العبور والغميصاء . تزعم العرب أنهما أختا سهيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية