صفحة جزء
ع ش ر : ( عشرة ) رجال بفتح الشين و ( عشر ) نسوة بسكونها . ومن العرب من يسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول : أحد عشر وكذا إلى تسعة عشر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تسكن لسكون الألف والياء قبلها . وتقول : إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة . والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز . وللمذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير . و ( عشرون ) اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة . وإذا أضفته أسقطت النون فقلت : هذه عشروك وعشري . و ( العشر ) جزء من عشرة وكذا ( العشير ) بوزن الشعير وجمعه ( أعشراء ) كنصيب وأنصباء وفي الحديث : " تسعة أعشراء الرزق في التجارة " و ( معشار ) الشيء عشره . ولا يقال : المفعال في غير العشر . و ( عشرهم ) يعشرهم بالضم ( عشرا ) بضم العين أخذ عشر أموالهم ومنه ( العاشر ) و ( العشار ) بالتشديد . و ( عشرهم ) من باب ضرب صار عاشرهم . وأعشر القوم صاروا عشرة . و ( المعاشرة ) و ( التعاشر ) المخالطة والاسم ( العشرة ) بالكسر . ويوم عاشوراء و ( عشوراء ) أيضا ممدودان . و ( المعاشر ) جماعات الناس الواحد ( معشر ) . و ( العشيرة ) القبيلة . و ( العشير ) المعاشر . وفي الحديث : " إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير " يعني الزوج . وقال الله تعالى : ولبئس العشير . و ( عشار ) بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال : جاء القوم عشار عشار أي عشرة عشرة . قال أبو عبيد : ولم يسمع أكثر من أحاد وثناء وثلاث ورباع إلا في شعر الكميت فإنه جاء عشار . و ( العشار ) بالكسر جمع عشراء كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتجمع على ( عشراوات ) أيضا بضم العين وفتح الشين . وقد ( عشرت ) الناقة ( تعشيرا ) صارت عشراء .

التالي السابق


الخدمات العلمية