صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة عزل المهدي إسماعيل عن الكوفة ، واستعمل عليها إسحاق بن الصباح الكندي ثم الأشعثي ، وقيل عيسى بن لقمان بن محمد بن حاطب الجمحي .

وفيها عزل سعيد بن دعلج عن أحداث البصرة ، وعبيد الله بن الحسن عن الصلاة ، واستعمل مكانهما عبد الملك بن أيوب بن ظبيان النميري ، وأمره بإنصاف من تظلم من سعيد بن دعلج ، ثم صرفت الأحداث فيها إلى عمارة بن حمزة فولاها المسور بن عبد الله الباهلي .

وفيها عزل قثم بن العباس عن اليمامة ، فوصل كتاب عزله وقد مات ، واستعمل مكانه بشر بن المنذر البجلي .

وفيها عزل الهيثم بن سعيد عن الجزيرة ، واستعمل عليها الفضل بن صالح .

وفيها أعتق المهدي الخيزران أم ولده ، وتزوجها وتزوج أم عبد الله بنت صالح بن علي أخت الفضل وعبد الملك .

[ ص: 213 ] وفيها احترقت السفن عند قصر عيسى ببغداذ بما فيها ، واحترق ناس كثير .

وفيها عزل مطر مولى المنصور عن مصر ، واستعمل عليها أبو ضمرة محمد بن سليمان .

وفيها غزا العباس بن محمد الصائفة الرومية ، وعلى المقدمة الحسن الوصيف ، فبلغوا أنقرة ، وفتحوا مدينة للروم ، ومطمورة ، ولم يصب من المسلمين أحد ، ورجعوا سالمين .

وفيها ولي حمزة بن يحيى سجستان ، وجبرائيل بن يحيى سمرقند ، فبنى سورها ، وحفر خندقها .

وفيها عزل عبد الصمد بن علي عن المدينة ، واستعمل عليها محمد بن عبد الله الكثيري ، ثم عزله واستعمل مكانه محمد بن عبيد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن صفوان الجمحي .

وفيها بنى المهدي سور الرصافة ومسجدها ، وحفر خندقها .

وفيها توفي معبد بن الخليل بالسند ، وهو عامل المهدي عليها ، واستعمل مكانه روح بن حاتم ، أشار به أبو عبيد الله وزير المهدي .

وفيها أطلق المهدي من كان في حبوس المنصور ، إلا من كان عنده تبعة من دم أو [ ص: 214 ] مال ، أو من يسعى في الأرض بالفساد ، وكان فيمن أطلق يعقوب بن داود ، مولى بني سليم .

وفيها توفي حميد بن قحطبة وهو على خراسان ، واستعمل المهدي بعده عليها أبا عون عبد الملك بن يزيد .

وحج بالناس هذه السنة يزيد بن منصور خال المهدي ، عند قدومه من اليمن ، وكان المهدي قد كتب إليه بالقدوم عليه وتوليته الموسم .

وكان أمير المدينة : عبد الله بن صفوان الجمحي ، وعلى أحداث الكوفة : إسحاق بن الصباح الكندي ، وعلى خراجها : ثابت بن موسى ، وعلى قضائها : شريك ، وعلى صلاة البصرة : عبد الملك بن أيوب ، وعلى أحداثها : عمارة بن حمزة ، وعلى قضائها : عبيد الله بن الحسن ، وعلى كور دجلة وكور الأهواز وكور فارس : ( عمارة بن حمزة ) .

وعلى السند بسطام بن عمرو ، وعلى اليمن رجاء بن روح ، وعلى اليمامة بشر بن المنذر ، وعلى خراسان أبو عون عبد الملك بن يزيد ، وكان حميد بن قحطبة قد مات فيها ، فولى المهدي أبا عون .

وكان على الجزيرة الفضل بن صالح ، وعلى إفريقية يزيد بن حاتم ، وعلى مصر أبو ضمرة محمد بن سليمان .

( وفيها كان شقنا قد انتشر في نواحي شنت برية ، فسير إليه عبد الرحمن ، صاحب الأندلس ، جيشا ، ففارق مكانه ، وصعد الجبال كعادته فعاد الجيش عنه ) .

[ الوفيات ]

وفيها مات محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، الفقيه بالكوفة ، وهو مدني ، [ ص: 215 ] وعمره تسع وسبعون سنة .

وفيها توفي عبد العزيز بن أبي رواد مولى المغيرة بن المهلب ، ويونس بن أبي إسحاق السبيعي الهمداني ، ومخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج المصري ، وحسن بن واقد مولى ابن عامر ، وكان على قضاء مرو ، وكان يشتري الشيء من السوق فيحمله إلى عياله .

التالي السابق


الخدمات العلمية