صفحة جزء
ذكر من خالف بالأندلس على صاحبها

وفي هذه السنة خالف بهلول بن مرزوق ، المعروف بأبي الحجاج ، في ناحية الثغر من بلاد الأندلس ، ودخل سرقسطة وملكها ، فقدم على بهلول فيها عبد الله بن عبد الرحمن ، عم صاحبها الحكم ، ويعرف بالبلنسي ، وكان متوجها إلى الفرنج .

وخالف فيها عبيدة بن حميد بطليطلة ، وأمر الحكم القائد عمروس بن يوسف ، وهو بمدينة طلبيرة ، أن يحارب أهل طليطلة فكان يكثر قتالهم ، وضيق عليهم ، ثم إن عمروس بن يوسف كاتب رجالا من أهل طليطلة يعرفون ببني مخشي ، واستمالهم .

فوثبوا على عبيدة بن حميد وقتلوه ، وحملوه رأسه إلى عمروس ، فسير الرأس إلى الحكم ، وأنزل بني مخشي عنده ، وكان بينهم وبين البربر الذين بمدينة طلبيرة ذحول ، فتسور البربر عليهم فقتلوه ، فسير عمروس رءوسهم مع رأس عبيدة إلى الحكم وأخبره الخبر . [ ثم إن عمروس أعمل جهده في استجلاب أهل طليطلة بمكاتبتهم حتى أدخلوه المدينة . فلما تمكن منها بنى القصر على باب جسرها فأحكمه ، وأتقن أمره ، ثم سعى في قتل رجال طليطلة ، وقطع شرهم ، وحسم دائهم ، توطيدا للمملكة ، فأعد للكيد صنيعا ، أظهر أنه يذبح فيه البقر وأمر أن يكون دخول الناس على باب وخروجهم ] من باب [ ص: 321 ] آخر ، فمن دخل منهم عدل به إلى موضع آخر فقتلوه ، حتى قتل منهم سبعمائة رجل ، فاستقامت تلك الناحية .

التالي السابق


الخدمات العلمية