صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

وفي هذه السنة أمر المتوكل أهل الذمة بلبس الطيالسة العسلية ، وشد الزنانير ، وركوب السروج بالركب الخشب ، وعمل كرتين في مؤخر السروج ، وعمل رقعتين على لباس مماليكهم مخالفتين لون الثوب ، كل واحدة منها قدر أربع أصابع ، ولون كل واحدة منها غير لون الأخرى ، ومن خرج من نسائهم تلبس إزارا عسليا ، ومنعهم من لباس المناطق ، وأمر بهدم بيعهم المحدثة ، وبأخذ العشر من منازلهم ، وأن يجعل على [ ص: 127 ] أبواب دورهم صور شياطين من خشب ، ونهى أن يستعان بهم في أعمال السلطان ، ولا يعلمهم مسلم ، وأن يظهروا في شعانينهم صليبا ، وأن يستعملوه في الطريق ، وأمر بتسوية قبورهم مع الأرض ، وكتب في ذلك إلى الآفاق .

[ الوفيات ]

وفيها توفي إسحاق بن إبراهيم ( بن الحسين بن مصعب ) المصعبي ، ( وهو ابن أخي طاهر بن الحسين ) ، وكان صاحب الشرطة ( ببغداذ أيام المأمون ، والمعتصم ، والواثق ، والمتوكل ) ، ولما مرض أرسل إليه المتوكل ابنه المعتز مع جماعة من القواد يعودونه ، وجزع المتوكل لموته .

وفيها مات الحسن بن سهل ، كان شرب دواء ، فأفرط عليه ، فحبس الطبع ، فمات ، وكان موته وموت إسحاق بن إبراهيم في ذي الحجة في يوم واحد ، وقيل : مات الحسن في سنة ست وثلاثين .

[ بقية الحوادث ]

وفيها في ذي الحجة تغير ماء دجلة إلى الصفرة ثلاثة أيام ، ففزع الناس ، ثم صار في لون ماء المدود .

وفيها أتى المتوكل يحيى بن عمر بن يحيى بن زيد بن علي بن الحسن ( بن علي بن أبي طالب عليه السلام ) . ( وكان قد جمع جمعا ببعض النواحي ، فأخذ ) ، وحبس ، وضرب .

[ ص: 128 ] وحج بالناس هذه السنة محمد بن داود .

[ بقية الوفيات ]

وفيها مات إسحاق بن إبراهيم الموصلي ، صاحب الألحان والغناء ، وكان فيه علم وأدب ، وله شعر جيد .

وعبيد الله بن عمر بن ميسرة الجشمي القواريري في ذي الحجة .

وإسماعيل بن علية ، ومنصور بن أبي مزاحم ، وسريج بن يونس أبو الحارث .

( سريج : بالسين المهملة والجيم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية