صفحة جزء
[ ص: 362 ] ذكر عدة حوادث

وفي هذه السنة وثب القاسم بن مهاة بدلف بن عبد العزيز بن أبي دلف بأصبهان ، فقتله ، ووثب جماعة من أصحاب أبي دلف بالقاسم ، فقتلوه ، وريسوا عليهم أحمد بن عبد العزيز .

وفيها لحق محمد المولد بيعقوب بن الليث ، فأكرمه يعقوب ، وأحسن إليه ، فأمر الخليفة بقبض أمواله وعقاره .

وفيها قتلت الأعراب جعلان المعروف بالعيار ، بدمما ، وكان خرج يسير قافلة فقتلوه فوجه في طلبهم ، فلم يلحقوا .

وفيها حبس الموفق سليمان بن وهب ابنه عبيد الله ، وعدة من أصحابهما ، وقبض أموالهم وضياعهم ، خلا أحمد بن سليمان ، ثم صالح سليمان وابنه عبيد الله على تسعمائة ألف دينار ، وجعلا في موضع يصل إليهما من أرادوا ، وعسكر موسى بن أتامش ، وإسحاق بن كنداجيق الفضل بن موسى بن بغا ، وعبروا جسر بغداذ ، ومنعهم الموفق ، فلم يرجعوا ، نزلوا صرصر ، ( فاستكتب أبو أحمد الموفق صاعد بن مخلد ، فمضى إلى أولئك القواد ، فردهم من صرصر فخلع عليهم ) .

وفيها خرج خمسة بطارقة [ من ] الروم إلى أذنة فقتلوا ، وأسروا ، وكان أرجوز والي الثغور ، فعزل عنها ، فأقام مرابطا ، أسروا نحوا من أربعمائة ، وقتلوا نحوا من ألف وأربعمائة ، وذلك في جمادى الأولى .

وفيها غلب أحمد بن عبد الله الخجستاني على نيسابور ، سار الحسين بن طاهر بن [ ص: 363 ] عبد الله إلى مرو ، وهو عامل أخيه محمد بن طاهر .

وأخربت طوس .

وفيها استوزر أبو إسماعيل بن بلبل .

وفيها وثب جماعة من الأعراب ، من بني أسد ، على علي بن مسرور البلخي قبل وصوله إلى المغيثة بطريق مكة ، وكان الموفق ولاه الطريق .

وفيها بعث ملك الروم إلى أحمد بن طولون بعبد الله بن رشيد بن كاوس وعدة أسرى ، وأنفذ معهم عدة مصاحف منه هدية إلية ، وحج بالناس هارون بن محمد بن إسحاق بن موسى بن عيسى الهاشمي .

وفيها كانت موافاة أبي المغيرة عيسى بن محمد المخزومي إلى مكة لصاحب الزنج .

[ الوفيات ]

وفيها توفي أبو بكر أحمد بن منصور الرمادي وعمره ثلاث وثمانون سنة و إبراهيم بن هاني أبو إسحاق ( النيسابوري ، وكان من الأبدال قد صحب [ ص: 364 ] أحمد بن حنبل ، وعلي بن حرب بن محمد ) الطائي الموصلي ومولده سنة خمس وسبعين ومائة ( وقيل غير ذلك ، وقد تقدم .

وعلي بن موفق الزاهد .

وفيها قتل أبو الفضل العباس بن الفرج الرياشي ، قتله الزنج بالبصرة ، أخذ العلم عن أبي عبيدة والأصمعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية