صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

وفيها ، في جمادى الأولى توفي هارون بن الموفق ببغداذ .

وفيها ، كان فداء أهل سندية على يد يازمان

وفيها ، في شعبان شغب أصحاب أبي العباس بن الموفق على صاعد بن مخلد ، وهو وزير الموفق ، وطلبوا الأرزاق ، وقاتلهم أصحاب صاعد ، وكان بينهم حرب شديدة قتل فيها جماعة ، وأسر من أصحاب أبي العباس جماعة ، ولم يكن أبو العباس حاضرا ، كان قد خرج متصيدا ، ودامت الحرب إلى بعد المغرب ، ثم كف بعضهم عن بعض ، ثم وضع العطاء من الغد ، واصطلحوا .

وفيها كانت وقعة بين إسحاق بن كنداجيق وبين ابن دعباش ( وكان ابن دعباش ) بالرقة عاملا عليها ، وعلى الثغور والعواصم لابن طولون ، وابن كنداجيق على الموصل للخليفة .

وفيها ابتدأ إسماعيل بن موسى ببناء مدينة لاردة من الأندلس ، وكان مخالفا لمحمد صاحب الأندلس ، ثم صالحه في العام الماضي ، فلما سمع صاحب برشلونة الفرنجي جمع وحشد وسار يريد منعه من ذلك ، فسمع به إسماعيل ، فقصده وقاتله ، فانهزم [ ص: 430 ] المشركون ، وقتل أكثرهم ، وبقي أكثر القتلى في تلك الأرض دهرا طويلا .

[ الوفيات ] وفيها توفي محمد بن إسحاق بن جعفر الصاغاني الحافظ .

ومحمد بن مسلم بن عثمان ، المعروف بابن وارة الرازي ، وكان إماما في الحديث ، وله فيه مصنفات .

( فيها توفي ) داود بن علي الأصبهاني الفقيه ، إمام أصحاب الظاهر ، وكان مولده سنة اثنين ومائتين .

وفيها توفي مصعب بن أحمد بن مصعب أبو أحمد الصوفي الزاهد ، وهو من أقران الجنيد .

وفيها مات ملك الروم ، وهو ابن الصقلبية .

وحج بالناس هارون بن محمد بن محمد بن إسحاق بن عيسى بن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس .

( وفيها توفي خالد بن أحمد بن خالد السيدوسي الذهلي الذي كان أمير خراسان [ ص: 431 ] ببغداذ ، وكان قد قصد الحج فقبض عليه الخليفة المعتمد وحبسه ، فمات بالحبس ، وهو الذي أخرج البخاري صاحب " الصحيح " من بخارى وخبره معه مشهور ، فدعا عليه البخاري فأدركته الدعوة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية