صفحة جزء
[ ص: 30 ] ذكر غزوة بني القينقاع

لما عاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بدر أظهرت يهود له الحسد بما فتح الله عليه ، وبغوا ونقضوا العهد ، وكان قد وادعهم حين قدم المدينة مهاجرا .

فلما بلغه حسدهم جمعهم بسوق بني قينقاع فقال لهم : احذروا ما نزل بقريش وأسلموا ، فإنكم قد عرفتم أني نبي مرسل . فقالوا : يا محمد ، لا يغرنك أنك لقيت قوما لا علم لهم بالحرب ، فأصبت منهم فرصة .

فكانوا أول يهود نقضوا ما بينهم وبينه ، فبينما هم على مجاهرتهم وكفرهم إذ جاءت امرأة مسلمة إلى سوق بني قينقاع ، فجلست عند صائغ لأجل حلي لها ، فجاء رجل منهم فخل درعها إلى ظهرها ، وهي لا تشعر ، فلما قامت بدت عورتها ، فضحكوا منها ، فقام إليه رجل من المسلمين فقتله ، ونبذوا العهد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتحصنوا في حصونهم ، فغزاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحاصرهم خمس عشرة ليلة ، فنزلوا على حكمه ، فكتفوا وهو يريد قتلهم ، وكانوا حلفاء الخزرج ، فقام إليه عبد الله بن أبي ابن سلول فكلمه فيهم ، فلم يجبه ، فأدخل يده في جيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فغضب رسول الله وقال : ويحك أرسلني . فقال : لا أرسلك حتى تحسن إلى موالي ، أربعمائة حاسر ، وثلاثمائة دارع قد منعوني من الأحمر والأسود تحصدهم في غداة واحدة ، وإني والله لأخشى الدوائر .

فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : هم لك ، خلوهم لعنهم الله ولعنه معهم .

وغنم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون ما كان لهم من مال ، ولم يكن لهم أرضون إنما كانوا صاغة ، وكان الذي أخرجهم عبادة بن الصامت الأنصاري ، فبلغ بهم ذباب ، ثم ساروا إلى أذرعات من أرض الشام ، فلم يلبثوا إلا قليلا حتى هلكوا .

[ ص: 31 ] وكان قد استخلف على المدينة أبا لبابة ، وكان لواء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع حمزة ، وقسم الغنيمة بين أصحابه وخمسها ، وكان أول خمس أخذه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحضر الأضحى ، وخرج إلى المصلى فصلى بالمسلمين ، وهي أول صلاة عيد صلاها ، وضحى فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشاتين ، وقيل بشاة ، وكان أول أضحى رآه المسلمون ، وضحى معه ذوو اليسار .

وكانت الغزاة في شوال بعد بدر ، وقيل : كانت في صفر سنة ثلاث ، وجعلها بعضهم بعد غزوة الكدر .

( ذباب بكسر الذال المعجمة ، وباءين موحدتين ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية