صفحة جزء
[ ص: 101 ] ذكر رحيل الفرنج إلى نطرون

لما رأى صلاح الدين أن الفرنج قد لزموا يافا ولم يفارقوها ، وشرعوا في عمارتها ، رحل من منزلته إلى النطرون ثالث عشر رمضان ، وخيم به ، فراسله ملك إنكلتار يطلب المهادنة ، فكانت الرسل تتردد إلى الملك العادل أبي بكر بن أيوب أخي صلاح الدين .

فاستقرت القاعدة أن ملك إنكلتار يزوج أخته من العادل ، ويكون القدس وما بأيدي المسلمين ، من بلاد الساحل للعادل ، وتكون عكا وما بيد الفرنج من البلاد لأخت ملك إنكلتار ، مضافا إلى مملكة كانت لها داخل البحر قد ورثتها من زوجها .

وأن يرضى الداوية بما يقع الاتفاق عليه ، فعرض العادل ذلك على صلاح الدين ، فأجاب إليه ، فلما ظهر الخبر اجتمع القسيسون ، والأساقفة ، والرهبان إلى أخت ملك إنكلتار وأنكروا عليها فامتنعت من الإجابة ، وقيل كان المانع منه غير ذلك ، والله أعلم .

وكان العادل وملك إنكلتار يجتمعان بعد ذلك ويتجاريان حديث الصلح ، وطلب من العادل أن يسمعه غناء المسلمين ، فأحضر له مغنية تضرب بالجنك ، فغنت له ، فاستحسن ذلك ، ولم يتم بينهما صلح ، وكان ملك إنكلتار يفعل ذلك خديعة ومكرا .

ثم إن الفرنج أظهروا العزم على قصد البيت المقدس ، فسار صلاح الدين إلى الرملة ، جريدة ، وترك الأثقال بالنطرون ، وقرب من الفرنج ، وبقي عشرين يوما ينتظرهم ، فلم يبرحوا ، فكان بين الطائفتين ، مدة المقام ، عدة وقعات في كلها ينتصر المسلمون على الفرنج .

وعاد صلاح الدين إلى النطرون ، ورحل الفرنج من يافا إلى الرملة ثالث ذي القعدة ، على عزم قصد البيت المقدس ، فقرب بعضهم من بعض فعظم الخطب واشتد الحذر ، فكان كل ساعة يقع الصوت في العسكرين بالنفير فلقوا من ذلك شدة شديدة ، وأقبل الشتاء ، وحالت الأوحال والأمطار بينهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية