صفحة جزء
[ ص: 91 ] 54

ثم دخلت سنة أربع وخمسين

ذكر غزوة الروم وفتح جزيرة أرواد

فيها كان مشتى محمد بن مالك بأرض الروم ، وصائفة معن بن يزيد السلمي .

وفيها فتح المسلمون ومقدمهم جنادة بن أبي أمية جزيرة أرواد ، قريب القسطنطينية ، فأقاموا بها سبع سنين ، وكان معهم مجاهد بن جبر ، فلما مات معاوية وولي ابنه يزيد أمرهم بالعود فعادوا .

ذكر عزل سعيد عن المدينة واستعمال مروان

وفيها عزل معاوية سعيد بن العاص عن المدينة واستعمل مروان .

[ ص: 92 ] وكان سبب ذلك أن معاوية كتب إلى سعيد بن العاص أن يهدم دار مروان ويقبض أمواله كلها ليجعلها صافية ويقبض منه فدك ، وكان وهبها له ، فراجعه سعيد بن العاص في ذلك ، فأعاد معاوية الكتاب بذلك ، فلم يفعل سعيد ووضع الكتابين عنده ، فعزله معاوية ، وولى مروان وكتب إليه يأمره بقبض أموال سعيد بن العاص وهدم داره ، فأخذ الفعلة وسار إلى دار سعيد ليهدمها ، فقال له سعيد : يا أبا عبد الملك أتهدم داري ؟ قال : نعم ، كتب إلي أمير المؤمنين ، ولو كتب إليك في هدم داري لفعلت :

فقال : ما كنت لأفعل :

قال : بلى والله :

قال : كلا :

وقال لغلامه : ائتني بكتاب معاوية ، فجاءه بالكتابين ، فلما رآهما مروان قال : كتب إليك فلم تفعل ولم تعلمني ؟ فقال سعيد : ما كنت لأمن عليك ، وإنما أراد معاوية أن يحرض بيننا :

فقال مروان : أنت والله خير مني . وعاد ولم يهدم دار سعيد ، وكتب سعيد إلى معاوية : العجب مما صنع أمير المؤمنين بنا في قرابتنا ! إنه يضغن بعضنا على بعض ، فأمير المؤمنين في حلمه وصبره على ما يكره من الأخبثين ، وعفوه وإدخاله القطيعة بيننا والشحناء ، وتوارث الأولاد ذلك ، فوالله لو لم نكن أولاد أب واحد لما جمعنا الله عليه من نصرة أمير المؤمنين الخليفة المظلوم ، واجتماع كلمتنا ، لكان حقا على أمير المؤمنين أن يرعى ذلك .

فكتب إليه معاوية يعتذر من ذلك ويتنصل وأنه عائد إلى أحسن ما يعهده .

وقدم سعيد على معاوية فسأله عن مروان فأثنى عليه خيرا ، فقال له معاوية : ما باعد بينه وبينك ؟ قال : خافني على شرفه وخفته على شرفي :

قال : فماذا له عندك ؟ قال : أسره شاهدا وغائبا .

وفي هذه السنة عزل معاوية سمرة بن جندب واستعمل على البصرة عبد الله بن عمرو بن غيلان ستة أشهر .

ذكر استعمال عبيد الله بن زياد على خراسان

وفيها استعمل معاوية عبيد الله بن زياد على خراسان .

وكان سبب ولايته أنه قدم عليه بعد موت أبيه ، فقال له معاوية : من استعمل أبوك على الكوفة والبصرة ؟ فأخبره ، فقال : لو استعملك أبوك لاستعملتك . فقال عبيد الله : [ ص: 93 ] أنشدك الله أن يقولها لي أحد بعدك : لو استعملك أبوك وعمك لاستعملتك .

فولاه خراسان وقال له : اتق الله ولا تؤثرن على تقواه شيئا ، فإن في تقواه عوضا ، ووفر عرضك من أن تدنسه ، وإذا أعطيت عهدا فف به ، ولا تبيعن كثيرا بقليل ، ولا يخرجن منك أمر حتى تبرمه ، فإذا خرج فلا يردن عليك ، وإذا لقيت عدوك فغلبوك على ظهر الأرض فلا يغلبوك على بطنها ، ولا تطعمن أحدا في غير حقه ، ولا تؤيسن أحدا من حق هو له . ثم ودعه :

وكان عمر عبيد الله خمسا وعشرين سنة ، وسار إلى خراسان ، فقطع النهر إلى جبال بخارى ( على الإبل ، فكان أول من قطع جبال بخارى في جيش ، ففتح راميثن ونصف وبيكند ، وهي من بخارى ، فمن ثم أصاب البخارية وغنم منهم غنائم كثيرة ، ولما لقي الترك وهزمهم كان مع ملكهم زوجته فعجلوها عن لبس خفيها فلبست أحدهما وبقي الآخر ، فأخذه المسلمون ، فقوم بمائتي ألف درهم ، وكان قتاله الترك من زحوف خراسان التي تذكر ، فظهر منه بأس شديد ، وأقام بخراسان سنتين .

[ ص: 94 ] ذكر عدة حوادث

وحج بالناس في هذه السنة مروان بن الحكم وهو أمير المدينة .

وكان على الكوفة عبد الله بن خالد ، وقيل : الضحاك بن قيس ، وعلى البصرة عبد الله بن عمرو بن غيلان .

[ الوفيات ]

وفي هذه السنة توفي أبو قتادة الأنصاري وعمره سبعون سنة ، وقيل : مات سنة أربعين ، وصلى عليه علي وكبر عليه سبعا ، وشهد مع علي حروبه كلها ، وهو بدري :

وفيها توفي حويطب بن عبد العزى وله مائة وعشرون سنة :

وفيها توفي ثوبان مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأسامة بن زيد ، وقيل : توفي أسامة سنة ثمان وخمسين ، وقيل : سنة تسع وخمسين .

وفيها توفي سعيد بن يربوع بن عنكثة ، وكان عمره مائة وأربعا وعشرين سنة ، وله صحبة :

ومخرمة بن نوفل ، وهو من مسلمة الفتح ، وعمره مائة سنة وخمس عشرة سنة :

وعبد الله بن أنيس الجهني :

وفيها قتل يزيد بن شجرة الرهاوي في غزوة غزاها ، وقيل : سنة ثمان وخمسين .

التالي السابق


الخدمات العلمية